|   29 يوليو 2024م
السابقالتالي


كلية العلوم والآداب تشارك في الندوة الدولية "البلاغة العربية: قضايا وإشكاليات"


 كلية العلوم والآداب


شاركت كلية العلوم والآداب ممثلة بقسم اللغة العربية في الندوة الدولية "البلاغة العربية: قضايا وإشكاليات"، التي نظمها مركز ضياء للمؤتمرات والأبحاث في ابريل 2021م، إذ مثل القسم الأستاذ الدكتور عبدالمجيد بنجلالي، أستاذ النقد الادبي، بورقة علمية تضمنت ثلاثة محاور ناقشت التشتت والتيه الذي تعاني منه البلاغة العربية قديما وحديثا.


32

 

وقد تحدث الدكتور بنجلالي في المحور الأول عن بعض الإشكاليات في البلاغة العربية القديمة، وتكفل المحور الثاني بمناقشة نماذج من مأساة البلاغة الجديدة في بعض الدراسات الأكاديمية الحديثة. أما المحور الثالث والأخير فقد خصص لتقديم تصور يهدف إلى نقل البلاغة العربية من وضعها الحالي إلى منهج بلاغي لتحليل جميع أنواع الخطابات يجمع بين البلاغة بشقيها الجمالي والحجاجي وبين اللسانيات المعرفية بشتى فروعها ومدارسها ليكون منهجا قادرا على اقتحام كل أنواع الخطابات ويراهن على تحقيق الانسجام والتكامل المنشود في تحليل الخطاب.

علما أن الندوة الدولية هذه أقيمت عن بعد؛ ونظمها مركز ضياء للمؤتمرات والأبحاث بالمغرب، وهو مؤسسة إعلامية بحثية متخصصة في نشر الفعاليات الأكاديمية والدراسات والأبحاث والمشاريع واتفاقيات التعاون العلمي.