|   30 يوليو 2024م
السابقالتالي


كلية العلوم والآداب تقدم 3 ورش في العلوم البيولوجية والكيمياء


كلية العلوم والآداب

 

قدمت كلية العلوم والآداب ممثلة في قسم العلوم البيولوجية والكيمياء ورشا ثلاث، عنوانها: "التوصيف الجزيئي لجينين من نبات النخيل PdVIK  و PdNHX6 تحت تأثير الملوحة"، "كيف تغير التجربة الدماغ"، "الطب الشرعي البيوتكنولوجي".

ففي 31 مارس 2021م، قدمت الدكتورة ابتسام الحراصي عرضا بعنوان: "التوصيف الجزيئي لجينين من نبات النخيل PdVIK  و  PdNHX6تحت تأثير الملوحة". وقد تناولت المحاضرة مناقشة تأثير ملوحة التربة المتزايدة على زراعة وإنتاجية أشجار النخيل، إذ ركزت على اثنين من جينات النخيل اعتمادا على تباين التعبير الجيني لكلٍ منهما عند تعرض نبات النخيل للملوحة، وهما: sodium hydrogen exchanger 6 (PdNHX6) وvascular highway 1-interacting kinase (PdVIK)، إذ تم نقل هذه الجينات إلى خلايا الخميرة المعطوبة جينياً والنبات النموذجي رشاد أذن الفأر؛ لتقييم وتوصيف الوظائف الحيوية المرتبطة بكل منهما مقارنة مع الخلايا/النباتات غير المعدلة وراثياً تحت ظروف الملوحة.


شعار الجامعة جديد


فيما عقدت البرفسور شهلا عامر في الثامن من أبريل 2020م، محاضرة بعنوان: "كيف تغير التجربة الدماغ". عرضت فيها خصائص الدماغ التي تم فحصها حديثًا، التي تشرح قابلية الدماغ للتكيف، وكيف يمكن للدماغ أن يتكيف ويتغير وفقًا للتغيرات في البيئة.

بينما قدمت الدكتورة ذاكرة نورين في الثاني عشر من أبريل 2020م محاضرة بعنوان: "الطب الشرعي البيوتكنولوجي". وقدمت الدكتورة ذاكرة تعريفا ببصمة الحمض النووي وتحليل العينات الأثرية وكروموسوم Y chromosome ADAM and mitochondrial EVE.