|   03 أغسطس 2024م
السابقالتالي


عميد كلية العلوم والآداب يرعى افتتاح المعرض الافتراضي الأول : حكايا الخيوط والقصاصات


دائرة الإعلام والتسويق


   


تحت رعاية الدكتور عيسى العامري عميد كلية العلوم والآداب، نظم قسم التربية والدراسات الإنسانية ممثلاً ببرنامج تصميم الأزياء معرضه الافتراضي الأول بعنوان: حكايا الخيوط والقصاصات، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 10 فبراير 2021.

وقد استهدف المعرض الافتراضي عرض إنجازات الطلبة وإبداعاتهم المستمدة من التراث العُماني والفنون الإسلامية، وصولاً إلى تطوير تكنولوجيا إنتاج الملابس وإنتاج تصميمات تحمل علامات تجارية بأيدي وأسماء عُمانية.

وقد ركز د.عيسى العامري عميد كلية العلوم والآداب في كلمته الافتتاحية على أهمية إبراز الفكر الفني وإظهار المهارات التي وصلت لها الطالبات في برنامج تصميم الأزياء مستشرفين مستقبلاً مشرقاً لهن، مؤكداً بأن هذا المعرض تخطى الأطر التقليدية متغلباّ على عوائق الأزمات ليظهر بفكر إبداعي.

وأشار أيضاً إلى الاهتمام الكبير الذي توليه جامعة نزوى لممارسة المعرفة من خلال تخصيص مختبرات عملية، ورفع ساعات التطبيقات العملية في التخصصات المختلفة، بهدف تخريج دفعات من أصحاب وصاحبات ريادة الأعمال في المشاريع الصغيرة والمتوسطة والتي تعد محركاً ومصدراً رئيسياً للنمو الاقتصادي.

وقد أشار الدكتور خليفة القصابي رئيس قسم التربية والدراسات الإنسانية في كلمته إلى أن برنامج تصميم الأزياء هو واحد من برامج فنية تخصصية عدة يطرحها القسم وهي التربية الفنية وتصميم الأزياء وصياغة الحلي والمجوهرات. مؤكداً على حرص القسم على أن يظهر المعرض الافتراضي بصورة إبداعية فنية تتغلب على بعدي الزمان والمكان، وليتخطى الصورة النمطية للمعارض، مستفيدين من المرحلة الاستثنائية التي يعمل بها العالم بأسره متغلباً على جائحة كورونا.

وأشار أيضاً إلى أن برنامج الفنون الجميلة بدأ في عام 2016 وسيتم تخريج أول دفعة في العام 2022 معدة إعداداً متميزاً تساهم في رفع مستوى صناعة الملابس الجاهزة بما يمزج بين الفن الحديث والثقافة العمانية والضوابط الإسلامية المتوارثة. مؤكداً أن هذا المعرض هو بداية سلسلة معارض سينظمها القسم مستقبلاً.

بعد ذلك ألقت الطالبة هند العبري إحدى طالبات برنامج تصميم الأزياء كلمة تحدثت بها عن المهارات التي تكتسبها الطالبات في البرنامج، والأدوات التي يستخدمنها في تصميم ملابس عصرية مستمدة من التراث العماني والعالمي، مقدمة شكرها وتقديرها لجامعة نزوى ولأساتذتها على جهودهم المبذولة في مساعدة الطلبة للوصول إلى مستقبل مشرق في تصميم الأزياء.

وقد تم إجراء لقاءات مسجلة مع مجموعة من طالبات برنامج الفنون الجميلة – تخصص تصميم الأزياء تحدثن خلالها عن مسيرتهن الأكاديمية والعملية في برنامج تصميم الأزياء. وفي ختام المعرض الإفتراضي تم عرض الأعمال الفنية والإنجازات الإبداعية لطالبات برنامج تصميم الأزياء.