|   03 أغسطس 2024م
السابقالتالي


عمادة القبول والتسجيل تنظم برنامجا تعريفيا للطلبة الجدد


دائرة الإعلام والتسويق


جانب من الأسبوع التعريفي للطلبة الجدد جانب من الأسبوع التعريفي للطلبة الجدد جانب من الأسبوع التعريفي للطلبة الجدد


نظمت عمادة القبول والتسجيل مطلع هذا الأسبوع برنامجا تعريفيا بالجامعة لطلبة السنة التأسيسية الملتحقين حديثا بالجامعة، جرى فيه تعريف الطلبة بالبرنامج الأكاديمي للجامعة، فقد شمل البرنامج فعاليات عديدة، أهمها: كلمة للأستاذ محسن العبري، مدير التسجيل؛ وذلك للترحيب بالطلبة وتعريفهم باللائحة الأكاديمية للجامعة، وطريقة تسجيل التخصص والدخول إلى المنظومة التعليمية والخدمات التي تقدمها.

كما التقى الطلاب بمسؤولين من كليات الجامعة الأربع، تحدثوا عن البرامج الدراسية في الكليات والتخصصات التي تضمها والأقسام التي تخدم الطالب في مرحلته الدراسية، ثم تحدث الفاضل محمد الفهدي من نظم المعلومات، عن خدمات المركز والأنظمة التي تعني الطالب وكيفية التسجيل فيها وتفعيلها.

في حين التقى الطلبة بالفاضل ثابت الفزاري للحديث عن الملف المالي للطالب والخدمات الإلكترونية التي تقدمها دائرة الشؤون المالية وأهم الأمور التي على الطالب الالتزام بها أثناء الدفع وتسديد المستحقات. إضافة إلى ذلك التقى الطالبة بالأستاذ حمدان العامري وتعرفوا على عمادة شؤون الطلاب ومراكزها واختصاصاتها، والخدمات التي تقدمها كونها الجهة التي تُعنى بالطالب في المقام الأول.


رئيس الجامعة يلتقي بالطلبة في أسبوعهم التعريفي


وكان للطلبة صباح اليوم الأربعاء(10/2/2021م) لقاء مع الأستاذُ الدُّكتور أحمد بن خلفان الرَّواحي -رئيسُ الجامعة- حيثُ تفضَّلَ بإلقاءِ كلمةٍ رحَّبَ فيها بالطُّلابِ، وتحدث عن رؤية الجامعة والرِّسالةَ الَّتي تؤدِّيها والإطار القانوني لها. كما عرفهم بأهمِّ وظائفِ الجامعةِ والمتمثِّلةِ في أربعة وظائف هي: التَّعليمُ والتعلم من خلال برامجِ التَّدريس الأكاديميَّة لخصها في اكتساب مجموعة من القيم والمهارات والمعارف مضمنة في الخطط الدراسية  كلا حسب تخصصه، والتعلم المستمر والتي تتم من خلال معاهد الجامعة،  انتقل بعدها إلى الوظيفة  الثانية  وهو إنتاجُ المعرفةِ من خلال منهجيَّةِ البحث العلميِّ الَّذي يدرَّس للطُّلاب من خلال مشاريع التخرج لإكسابه المهارات البحثية المتعلقة بالنشر والتحليل، والوظيفة الثَّالثُة الذي أولتها الجامعةُ اهتمامَها هي خدمةُ المجتمع سواءٌ كان المجتمعَ الجامعيَّ أو المحليَّ أو الدَّوليَّ، إذ أنشأت الجامعة صندوق خدمة المجتمع تسعى من خلاله إلى دعم تلك المجتمعاتِ عن طريق تقديمِ العون الماديِّ والعلميِّ والفنِّي بما يكفلُ تحقيقَ الأهدافِ والرُّقيَّ بالمجتمع. وتعزيزا لهذا أنشأت الجامعة صندوق معين الذي يمد العون للطلبة المتعثرين. ووضَّح الأستاذُ الدُّكتورُ رئيسُ الجامعةِ النَّهجَ الجديدَ الَّذي تطبِّقُه الجامعةُ على الطُّلابِ؛ إذ يُلزمَ كلُّ طالبٍ بالمشاركةِ في خدمة المجتمع، وسيكونُ هناك ملفٌ خاصٌّ بذلك إلى جانبِ الملفِّ الأكاديميِّ، وسيحمل هذا الملفُ مشاركاتِ الطَّالبِ في الأنشطةِ والخدماتِ، وسيحوي على كشفٍ بالنتائج الَّتي حصل عليها الطالب، وهذا ممَّا تسعى من خلالِه الجامعةُ إلى إخراجِ جيلٍ منتجٍ يسهمُ في خدمةِ المجتمع والرُّقيِّ به. الوظيفة الرابعة هو الريادة والاستدامة. فسر بعدها رموز وعناصر شعار الجامعة والمتوافق مع وظائف الجامعة.

كما تطرق رئيس الجامعة إلى القيم الموجهة للعمل في الجامعة ومنها إدارة الجودة للنهوض بالجامعة إلى مجلات أرقى وتصنيفها كأفضل ثاني جامعة محلية في الترتيب الأكاديمي للجامعات في الوطن العربي في للعام 2020.  

قدم بعدها رئيس الجامعة مجموعة من النصائح الأبوية في الجانب الأكاديمي وعلى راس هذه النصائح تنظيم الوقت، إضافة إلى مجموعة من التَّوجيهاتِ تتعلق بتحمل المسؤولية في المذاكرة وطلب المساعدة في حالة مواجهة الصعوبات من خلال حثَّهم على الاستفادةِ من جميعِ المواردِ المتاحةِ في الجامعةِ؛ خدمةً للعمليَّةِ التَّعليميَّةِ الَّتي جاؤُوا من أجلِها، سائلًا المولى-عزَّ وجلَّ- أن يوفقَهم ويسهِّلَ عليهم الدَّرب، متمنيًا لهم قضاءَ تجربةٍ رائعةٍ ومفيدةٍ في رحاب الجامعة.

وفي الختامِ أجابَ الأستاذُ الدُّكتورُ على مجموعةٍ من الأسئلةِ والاستفساراتِ الَّتي استوضحها منه طلابُ السَّنةِ التَّأسيسيَّة.