|   30 يونيو 2024م
السابقالتالي


استضاف برنامج "من عُمان" الذي يبث في تلفزيون سلطنة عُمان، الدكتور عيسى بن سليمان العامري - عميد كلية العلوم والآداب بجامعة نزوى؛ للحديث عن التعليم الإلكتروني والرقمي والتجربة الرائدة لجامعة نزوى في هذا المجال؛ وذلك يوم الأربعاء الموافق 16/9/2020م.

صورة د-عيسى العامري

وقد تضمن اللقاء الحديث عن مفهوم التعليم الإلكتروني ومميزاته، وكيفية الاستفادة من هذه المميزات في خدمة العملية التعليمية ككل؛ للارتقاء بمستوى الطالب وإكسابه المهارات اللازمة لمواكبة التطور الإلكتروني. كما تحدث الدكتور العامري عنالتحديات والصعوبات التي تواجه التعليم الإلكتروني، والكلفة الاقتصادية التي تحملتها الجامعات والطلبة والمجتمع على حدٍ سواء. فقد تضاعفت الكلفة لدى الجامعات من حيث مراجعة التجهيزات والآلات والشبكات اللازمة، وكذلك تدعيم البرامج والمنصات التعليمية والتفاعلية، وتدريب الأساتذة العاملين وزيادة في الموارد البشرية، خاصة الكادر الفني، للدعم والتدريب ومتابعة مشاكل الطلبة.

وعرض الدكتور عيسى العامري التجربة الرائدة لجامعة نزوى في التعليم الإلكتروني، التي تمثلت بوضع خطط واستراتيجيات للتعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد قبل الأزمة، إذ تم تأسيس عمادة التعليم الإلكتروني التي كان من المقرر لها أن تباشر أعمالها في العام الأكاديمي السابق. كما تم تدريس عدد من المساقات بنظام التعليم الإلكتروني في بعض برامج البكالوريوس؛ جزءا من خطة الجامعة لطرح هذه البرامج مستقبلا بنظام التعلم عن بعد. كما أتاحت هذه الأزمة تسريع العمل وتطبيق خطط الجامعة مختزلين الزمن، الأمر الذي جعل الجامعة تراجع تلك الخطط مستفيدة من الأحداث التعليمية في أثناء الأزمة. وبفضل البنية التحتية المتمثلة في المنصات التعليمية المخصصة للتعليم الإلكتروني المباشر، استطاعت جامعة نزوى التكيف مع الأحداث في وقت قصير، وإدراج جميع البرامج في هذه المنصات في أسبوعين من تعطيل العمل في المؤسسات التعليمية في فصل الخريف، والانتقال إلى التعليم الإلكتروني المتزامن وغير المتزامن.

وفي نهاية اللقاء عرض الدكتور عيسى العامري تصوره لمستقبل التعليم الإلكتروني في السلطنة.

يمكن مشاهدة المقابلة بالكامل من طريق هذا الرابط: (https://www.youtube.com/watch?v=0HkCtNC94aI&feature=youtu.be).