|   03 يوليو 2024م
السابقالتالي


بدعوة من المرصد الاجتماعي بمجلس البحث العلمي، شارك الدكتور علي بن سالم العدواني -أستاذ زائر في قسم التربية والدراسات الإنسانية بجامعة نزوى- في الحلقة النقاشية التي نظمها المجلس بعنوان: "الأسرة العمانية في ظل أزمة كوفيد 19"؛ وذلك مع مجموعة من الأكاديميين والمختصين.

د-علي العدواني

وقد سلطت الحلقة النقاشية الضوء على أبرز التحديات النفسية والتربوية والأسرية والاجتماعية التي تواجه الأسر العمانية في أزمة "كوفيد 19"، كما ركزت على الاستراتيجيات الضرورية للتغلب على هذه التحديات. وفي هذا السياق، تحدث الدكتور علي العدواني عن بعض التحديات التي تتمثل في طريقة التكيف مع الأزمة الحالية، والضغوط النفسية التي تواجه الأسر بسبب الأوضاع الاقتصادية والتباعد الجسدي والاجتماعي والحجر المنزلي، كما تطرق أيضا في حديثه إلى مشاعر القلق والتوتر غير الطبيعي، وشعور بعض الأسر بالضجر والملل من الحجر المنزلي، ثم تحدث عن تحديات التعلم الإلكتروني والوعي المجتمعي له.

 وفي مجال الاستراتيجيات المختلفة للتعامل مع أزمة "كوفيد19"، ناقش الدكتور العدواني دور البرامج التوعوية الوقائية للتدخل المبكر؛ من أجل دعم الجوانب النفسية والأسرية للوصول إلى التكيف النفسي والاجتماعي، وتنمية التفاؤل والأمل والتوقعات الإيجابية، كما تحدث عن تدعيم لغة الحوار العائلي، وتعليم الأبناء العادات والممارسات السلوكية الإيجابية، ومشاركتهم في البرامج العلمية والدورات الإلكترونية؛ من طريق المنصات العلمية المختلفة.

واختتمت الحلقة حول تكاتف مؤسسات المجتمع المدني في مواجهة هذه الأزمة، فيما ثمن المشاركون جهود المرصد الاجتماعي، وأكدوا على أهمية انعقاد مثل هذه الحلقات النقاشية التي تساعد الأسر في ظل أزمة "كوفيد 19".