|   26 يوليو 2024م
السابقالتالي


ضمن الخطة التدريسية لمعهد التأسيس والتي تهدف إلى توعية طلاب السنة التأسيسية بأهمية الوقت في تحديد الأولويات وضمن المهارات الحياتية التي عليه أن يكتسبها، ليحقق أكبر قدر من الاستفادة في حياته الجامعية وفي حياته العامة، نظم المعهد يوم الأحد الماضي (1/3/2020م) محاضرة بعنوان "إدارة الوقت وتحديد الأولويات" قدمها الدكتور عبدالفتاح خواجة، أستاذ مساعد في الإرشاد النفسي بقسم التربية والدراسات الإنسانية في كلية العلوم والآداب.

وقد ركزت المحاضرة على كيفية إدارة الطالب لوقته وأولوياته من خلال تحديد الأهداف بشكل واضح؛ إذ على الطالب أن يضع جدول أسبوعي يحدِّد النشاطات والمهام التي يجب عليه القيام بها وترتيبها حسب أهميَّتها وأولويَّتها، وتحديد المواعيد النهائيّة للمهام. ويمكن للطالب الاستعانة بأحد التطبيقات الإلكترونيّة لإعداد الجدول، وترتيب المهام ومن ثم طباعته وتعليقه.

كما أوضح المحاضر أن على الطالب أن يقيم نفسه خلال تنفيذ المهام الموجودة في الجدول، وتحديد المهام التي استغرقت منه وقتا طويلا وتحديد المسببات وكيفية معالجتها في المرة القادمة، وأشار خلال حديثه إلى مضيعات الوقت والتي من بينها المكالمات، والزيارات، ووسائل تواصل اجتماعي، وغيرها من الالتزامات التي على الطالب أن يتجنُّبها في المرات القادمة.

وفي مرحلة أخرى من إدارة الوقت أوضح خواجة أن تقييم إنجاز المهام يساعد على التخطيط بشكل أفضل في الأسابيع التالية، وللطالب أن يكافئ نفسه بعد كل مهمَّة ينجزها أو هدف يحقِّقه من خلال القيام بأيَّ نشاطٍ يحبُّه.