|   24 يوليو 2024م
السابقالتالي


كتب: فاطمة بنت علي الهنائية

نظّمت جماعة خدمة المجتمع والعمل التطوعي التابعة لمركز التميز الطلابي بجامعة نزوى محاضرة بعنوان: "التقنية ومخاطرها" صباح اليوم الإثنين 2 مارس 2020م في قاعة الشهباء، قدمها المحاضر مساعد مدير التحريات والتحقيقات الجنائية بقيادة شرطة محافظة الداخلية الرائد جيفر بن محمد المعولي.

وقد شهدت المحاضرة حضور مجموعة من الطلبة والطالبات؛ وذلك لما تحتويه من مادة قيّمة موجهة لفئة الشباب تحديدا في كيفية التعامل مع التقنية؛ كونهم المستعملين الأبرز لها. وتناولت المحاضرة عددا من المحاور، كان أهمها: التعريف بالجريمة الإلكترونية، فعدد أبرز أنواعها: المادية، الثقافية، الجنسية، السياسية، الاقتصادية. كما تحدث المعولي عن الفئة المستهدفة بشكل أوسع عن مختلف فئات المجتمع في الجرائم الإلكترونية. وواصل متحدثا عن أبرز أهداف مرتكبي الجرائم الإلكترونية ودوافعهم، فقد طرح نماذجا وأمثلة من واقع الابتزاز الإلكتروني في المجتمع العماني، وركز المعولي على أمثلة تختص بالطلبة والجامعيين؛ بغرض تحقيق الفائدة الأكبر لهم.

وقدم الرائد جيفر كذلك مجموعة من الطرق والنصائح في كيفية حماية الذات من الوقوع في الجرائم الإلكترونية؛ فشرح كيفية تعامل الجهات المختصة مع القضايا التي تختص بالجرائم الإلكترونية من طريق ما نصّ عليه القانون العماني الذي يختص بالتقنية الصادر عام 2011م.

تقنية1تقنية2تقنية3