|   22 يوليو 2024م
السابقالتالي


دائرة الإعلام والتسويق

استضاف مركز ريادة الأعمال بجامعة نزوى ضمن سلسلة برنامجه (لقاء النجاح) رائدي الأعمال: الفاضلة  مروة البلوشية، صاحبة العلامة التجارية فلامنجو، والفاضل مازن الرواحي، صاحب مشروع تدوير تيم، ليسردا تجربتهما الناجحة في إدارة مشروعيهما للطلبة الذين يدرسون مقرر ريادة الأعمال الذي تطرحه كلية الاقتصاد والإدارة ونظم المعلومات لجميع طلبة الجامعة.

تحدّثت مروة البلوشية في مستهلّ محاضرتها عن أساسيات بدء المشاريع التجارية، أهمها: القدرة على إدارة الوقت، ووضع خطط تجارية واضحة، والتركيز على الاهتمامات؛ إذ اشتمل العرض المقدم على محاضرة ومادة فلمية عن مشروع فلامنجو.تقول البلوشية: "انطلاقتي لم تكن سهلة؛ إذ بدأت بائعة عطور في  أحد المحلات بمركز اللولو التجاري بنزوى، فتعلمت أساسيات البيع من الملاحظة والتجربة، وكان لمقرر ريادة الأعمال الذي درسته بجامعة نزوى دافع كبير لبدء مشروعي الخاص، فقد استفدت من المنهج المقرر، وقمت بتطبيقه من طريق افتتاح أول مشروع لي، هو مشروع فلامنجو في ولاية سمائل". وتضيف: "مسابقة إنجاز عمان للشركات الطلابية أثرت لدي الجوانب المعرفية في ريادة الأعمال، وجمعتني بخبرات عديدة".وركزت مروة كذلك على محاور التفكير والتحليل، ثم اتخاذ القرار، ودراسة عوامل النجاح، أبرزها اختيار العلامة التجارية للمشروع.

بينما تحدّث مازن الرواحي عن بدايات فكرة مشروعه الذي أطلق عليه: (تدوير تيم)، إذ كان شغفا ثم تحول إلى مشروع تجاري رغم كل التحديات المادية والاجتماعية؛ إلا أنه استطاع التغلب على الصعوبات وتحويلها إلى فرص واقعية. كما تحدث الرواحي عن تسلسل نمو الفكرة، وخطوات تطبيقها على أرض الواقع، ومراحل تطوير المنتج المُقدم؛ مجيبا عن أسئلة الطلبة، ومشجّعا إياهم لدخول عالم ريادة الأعمال، وفتح مشاريع خاصة بهم.

البلوشيةالرواحي