|   29 سبتمبر 2024م
السابقالتالي


بحضورِ رئيسِ الجامعة.. مناقشةُ أولِ رسالةِ ماجستير في الإرشادِ والتَّوجيه

ناقشتْ الباحثةُ عائشَة بنت خلفَان الوهيبي أمسِ (السَّبت الموافق7/3/2009م) أوَّلَ رسالةٍ لاستكمالِ متطلباتِ الحصولِ على درجة الماجستير في الإرشادِ والتوجيه بعنوانِ "فاعليَّةُ برنامجٍ إرشاديٍّ جمعيٍّ في تنميةِ مفهومِ الذَّاتِ لدى طلبةِ كليةِ الرُّستاق"، وقد تناولت فيها أربعةَ فصُول، أولُها خلفيةُ الدِّراسةِ وأهميَّتُها، وقد اشتملَ هذا الفصلُ على المقدمةِ، ومشكلةِ الدِّراسةِ وأهميَّتِها، وأهدافِها، أما الفصلُ الثاني فقد تضمَّنَ جزئينِ هما الإطارُ النَّظريُّ، والدِّراساتُ السابقة، وتناولت الباحثةُ فيه تعريفَ مفهومِ الذَّاتِ، وتطوُّرَه وأبعادَه، والعواملَ المؤثرةَ في تكوينِه، وقابليةَ تنميةِ المفهومِ، وأساليبَ تلك التَّنمية. وفي الفصلِ الثَّالثِ من الرِّسالةِ تحدثت الباحثةُ عن حجمِ مجتمعِ الدِّراسةِ، والبرنامجِ الإرشاديِّ الذي تمَّ تصميمُه بناءً على نظريَّةِ (روجرز) الذَّاتية، والهدفِ من اتخاذِ هذا البرنامج في المشروع، وحدودِ المشروع وإجراءاتِه. وانتهت الباحثةُ في الفصلِ الرَّابعِ بعرضِ النَّتائجِ التي توصلت إليها ومناقشتِها، وذكر التَّوصياتِ التي بنتها على تلك النتائج. وقد خرجتِ الرِّسالةُ بعدَّةِ توصياتٍ منها: ضرورةُ الاهتمامِ بالأنشطةِ الَّتي تعملُ على تنميةِ مفهومِ الذَّات بين الطلبة، وضرورةِ توفيرِ المراكزِ الإرشاديَّةِ في جميعِ مؤسَّساتِ التَّعليم العام والخَاص، وكذلك العملُ على تشجيعِ المرشدينَ التَّربويينَ والنَّفسيِّين على بناءِ البرامجِ الإرشاديَّةِ الجماعيَّةِ، وتطبيقُها في مؤسساتِ التَّعليمِ بأنواعِه. حضرَ المناقشةَ المكرمُ الأستاذُ الدكتورُ أحمد بن خلفان الرَّواحي - رئيسُ الجامعة-، والأستاذُ الدكتورُ محمَّد عبد المنعم اسماعيل – عميدُ كليَّةِ العلومِ والآداب-، والأستاذُ الدُّكتور عبدُالهادي السِّيد عبده - رئيسُ قسمِ التربية والدِّراساتِ الإنسانية-، والأستاذُ الدُّكتور طارقُ محمُود رمزي رؤوف – مساعدُ العميدِ للنَّشاطِ الطلابي-، والدُّكتور نُورحمدي الرَّمادي من كليةِ العُلوم التطبيقيَّة بالرُّستَاق.

بحضورِ رئيسِ الجامعة.. مناقشةُ أولِ رسالةِ ماجستير في الإرشادِ والتَّوجيه