|   20 يوليو 2024م
السابقالتالي


دائرة الإعلام والتسويق

حضر مجموعة من الطلبة يوم أمس الأربعاء 5 فبراير 2020م أول ورشة من أصل عشر ورش لتمكينهم من أدوات إعداد التقارير الإعلامية؛ التي تنظمها دائرة الإعلام والتسويق في جامعة نزوى، ويقدمها الأستاذ رايمند جون بيترسون، مدرب إعلامي بالدائرة.

انطلقت الورشة بتعريف الطلبة بأهداف الورشة من قبل الأستاذ راي بيترسون، صحفي وكاتب عمود أسبوعي نُشرت له أكثر من 900 مقالة حتى الآن. وقد حدد بيترسون أهداف الورشة، ودعا المشاركين -الذين كانوا من خلفيات أكاديمية متنوعة- للتفاعل مع بعضهم بعضا، لخلق بيئة من الفاعلية؛ موضحا أنه لا يمتلك عصا سحرية لتحويلهم إلى صحفيين بين عشية وضحاها، بيد أن هذه بداية مشوار الرحلة لدعم طموحاتهم وتطلعاتهم الإعلامية.

وقد حددت الورشة أساسيات لها، تكمن في: النقاش والتحقيق والبحث، ووفقًا لبيترسن، الذي قدم نظرة ثاقبة في وجهات النظر المختلفة لصحافة اليوم الفعّالة، وكيفية الاستفادة من مهاراتها وتقنياتها البسيطة؛ لتعزيز مشاركة القراء أو الجمهور وتواصلهم مع الصحفيين. وقد كان الطلبة منفتحين على أفكار عمل الصحافة الحديثة، وإدراك مفاهيمها وواقعها، مثال ذلك أهمية التوثيق بالصور، وإجراء المقابلات لتعزيز المادة الصحفية، وسرعة النشر، كما يطلق عليه: السبق الصحفي، تحديدا في ظل حضور التحول الإعلامي الرقمي.

وفي ختام الورشة، قال بيترسون: "أرى أن استجابة المشاركين في الورشة إيجابية جدا، وسأستغرب إذا لم يكن لدينا مزيد من الطلبة المشاركين في الورش الأخرى مع تقدم الفصل الدراسي الجاري". عليه تدعو دائرة الإعلام والتسويق جميع طلبة الجامعة للاستفادة من هذه البرامج الموجهة لهم.

ورشة