|   01 يوليو 2024م
السابقالتالي


جانب من منتدى المحاكاة جانب من منتدى المحاكاة جانب من حفل التكريم جانب من حفل التكريم

دائرة الإعلام والتسويق

اختتم صباح اليوم الخميس 26 ديسمبر 2019م بكلية الهندسة والعمارة وبرعاية عميدها الدكتور حسين عبدالقادر، برنامج المحاكاة الرقمية في نسخته الأولى، واسمه: Software: Comsol Multiphysics v 5.4؛ وذلك بتخريج الدفعة الأولى من هذا البرنامج الذي استمر مدة ستة أسابيع بواقع ساعتين مكثفتين في الأسبوع الواحد داخل الحرم الجامعي.

قدّم البرنامج، الذي استهدف تعريف المتدربين بتقنية المحاكاة الرقمية، الدكتور وميض عبدالحميد – رئيس قسم الهندسة الكيميائية والبتروكيميائية بالكلية، إذ مكّنهم من أبرز أساسيات استعمال البرنامج في تنفيذ المحاكاة الرقمية لحلّ مشكلات عدة في سياق الصناعات الرقمية. ويقول الدكتور وميض: "أهم مخرجات هذا البرنامج تكمن في قدرة المتدرب على مجاراة المحاكاة الرقمية بنفسه؛ وذلك من طريق استبانة علمية اشتغلت عليها في أثناء تقديم البرنامج، إذ إننا سنتجه في الفترة القادمة لتشكيل منتدى للمحاكاة الرقمية للتواصل مع المؤسسات الصناعية؛ للتعاون معها لحلّ مشاكلها الرقمية".

وقد قدّم الأستاذ الدكتور أحمد بن خلفان الرواحي – رئيس الجامعة، دعما كبيرا لهذا البرنامج؛ وذلك لتمكين القائمين عليه من تنفيذ المشروع بكفاءة عالية؛ بهدف إعداد مخرجات قادرة على الولوج لهذا المجال الرحب، الذي يزاوله كبار العلماء المطورين والمهندسين في العالم؛ خصوصا في ظل الثورة الصناعية الرابعة التي تجتاح العالم.