|   01 يوليو 2024م
السابقالتالي


جانب من البرنامج التدريبي لتخصص صياغة الحلي والمجوهرات جانب من البرنامج التدريبي لتخصص صياغة الحلي والمجوهرات جانب من البرنامج التدريبي لتخصص صياغة الحلي والمجوهرات

تقدم جامعة نزوى -لأول مرة في سلطنة عمان– ممثلة بكلية العلوم والآداب أول برنامج أكاديمي لدراسة تصميم وصياغة الحلي والمجوهرات، حيث يتعرف الطلبة في هذا البرنامج على الطرق التقليدية والحديثة فى تصميم وإنتاج الحلي والمجوهرات على مستوى العالم، وتطبيقها عملياً داخل ورش ومختبرات متخصصة بصياغة الحلي ومجهزة بأعلى مستوى من الماكينات والآلات والمعدات وأفران الصهر وأحدث ماكينات تشكيل الحلي بالتحكم الرقمي (CNC) وكذلك جميع الطرق التقليدية المتعارف عليها بمجال صياغة الحلي والمجوهرات.

وتحتوي الدراسة فى البرنامج على المحتويات العلمية الآتية:

-         أساسيات تصميم الحلي والمجوهرات يدويا.

-         أساليب تصميم الحلي والمجوهرات بالحاسب الآلى (باستخدام برامج AutoCAD & Rhino (.

-         تكنولوجيا صياغة الحلي والمجوهرات يدوياً.

-         تكنولوجيا إنتاج الحلي والمجوهرات بالأساليب المتقدمة والتحكم الرقمي (CNC).

-         تكنولوجيا السباكة للحلي.

-         تكنولوجيا التغطية والترسيب المعدني (الطلاء الكهربائي).

-         تكنولوجيا الزخرفة والتلوين بالمينا.

-         مكملات الأزياء والموضة.

-         أساليب العرض والإخراج.

-         ترميم الحلي والمجوهرات وإنتاج المستنسخات.

-         تصميم العملة والميدالية ورموز التقدير والتكريم.

-         تاريخ الفن الحديث والمعاصر.

-         فيزياء وكيمياء المواد المعدنية.

-         تصميم الحلي المعاصرة (حلي الموضة).

وسوف يتم أثناء البرنامج ترتيب زيارات ميدانية لمصانع صياغة الحلي والمجوهرات؛ وذلك بهدف إصقال دراستهم النظرية والعملية بالواقع الصناعى وكذلك ربط الطلاب بهذه الشركات والمصانع ووضعهم على طريق سوق العمل.

وكذلك تنوي الجامعة - فى إطار سعيها الدائم لخدمة المجتمع العماني - أن تقدم دورات تدريبية وورش عمل (حرة) لجميع الفئات والأعمار، وذلك كتدريب تحويلي لمنحهم فرصة إقامة مشاريع خاصة بهم.

ومن الجدير ذكره بأن الجامعة استقبلت أول دفعة في هذا التخصص في العام الأكاديمي 2016/2017. ومن المتوقع أن تتخرج أول دفعة في تخصص تصميم وصياغة الحلي والمجوهرات في العام الأكاديمي 2021/2022. لذا عملت جامعة نزوى على استقطاب هيئة تدريسية متخصصة وعلى درجة عالية من الكفاءة الأكاديمية والمهنية في تخصص تصميم وصياغة الحلي والمجوهرات.