|   03 يوليو 2024م
السابقالتالي


الغافري يقدم محاضرة عن الأفلاج الحضور

أمجد الرواحي:

في إطار التعاون المستمر بين وحدة بحوث الأفلاج ومؤسسات الدولة المختلفة، قدم الدكتور عبدالله بن سيف الغافري – مدير الوحدة – محاضرة بعنوان: "هندسة الأفلاج العمانية"، وذلك بمقر مشروع متحف عمان عبر الزمان الكائن بولاية منح.

وقد تحدث الدكتور خلال المحاضرة حول أهم ما يميز هندسة الأفلاج وطرق شقها، كما تحدث عن البراعة الهندسية لدى العمانيين القدامى من خلال تصميم قنوات نقل الماء عبر الجسور والتي تسمى محليا (المليل أو العوقة) أو تحت الأرض ويطلق عليها(غراق فلاح). كما استعرض الغافري بعض الأمثلة والحالات الخاصة في الصيانة وإعادة التأهيل مثل فلج الصعراني بولاية البريمي والذي يعتبر حاليا مزارا سياحيا لكل من يقصد ولاية البريمي، وفلج الساحل(السحاماة ) بولاية إزكي والتي تعمل الجهات المعنية على إحياءه مجددا بعد التأكد من وجود المياه في منبع الفلج، وفلج صنعا بوادي بني خروص،  وفلج لزغ بولاية سمائل.

في نهاية المحاضرة فتح الدكتور المجال للحضور للنقاش وطرح الاسئلة والإجابة عليها، هذا وقد أبدى الحضور اندهاشهم من براعة الإنسان العماني ودقته في تصميم وتنفيذ وشق القنوات المائية، لاسيما أن الظروف والإمكانيات المحدودة والأدوات المتوفرة في تلك الفترة كانت تعتبر العائق الأساسي لإتمام عملية شق وحفر الأفلاج.