|   01 يوليو 2024م
السابقالتالي


الدكتور الغافري يقدم ورقة في الندوة جانب من فعاليات الندوة جانب من فعاليات الندوة

أمجد الرواحي:

ضمن فعاليات ندوة العمارة الإسلامية "الترميم والأرشيف" والتي نظمتها هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية ومؤسسة أرشيف المغرب بالتعاون مع السفارة العمانية بالرباط، قدم الدكتورعبدالله بن سيف الغافري -مدير وحدة بحوث الأفلاج- ورقة علمية بعنوان: "الأفلاج العمانية والخطارات المغربية *دراسة مقارنة*"، حيث قدم الدكتور من خلالها مقارنة مفصلة حول الإدارة والتسمية والبنية والتوزيع الجغرافي وتوزيع المياه واستخدام المياه في الأفلاج العمانية والخطّارات المغربية.

في البداية عرف مفهوم الفلج أو الخطارة، بعدها تحدث عن أهمية كل قطرة ماء في سبيل إحياء الواحات الزراعية حيث استعرض بعض الصور من مجرى قناة قصرى بالرستاق، تلى ذلك الحديث عن التشابه الكبير بين الأفلاج العمانية والخطارات المغربية من حيث التركيبة الهندسية.

كما ذكر الغافري أن أنظمة الأفلاج توجد في حوالي خمسين دولة مختلفة حول العالم بمسميات مختلفة منها (فلج) في الجزيرة العربية (وفجّارة وقطّارة وإفيلي وخطّارة) في المغرب العربي (وقناة) في إيران (وكاريز وكهريز) في دول وسط آسيا والصين (ومامبو) في اليابان وأسماء أخرى في دول مختلفة من العالم.

هذا وسوف يلقى الدكتور مدير الوحدة محاضرة علمية أخرى في جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء بعنوان: "الاشعاع الحضاري للثقافة المائية العمانية من خلال الأفلاج".