|   04 يوليو 2024م
السابقالتالي


 جانب من محاضرة ابثقافة والحضارة العمانية

خليل الحضرمي:

ضمن البرنامج المعد لطلاب جامعة فرجينيا تك الأمريكية لصيف هذا العام، نظم معهد الضاد لتعليم العربية للناطقين بغيرها محاضرة للطلاب بعنوان " الثقافة والحضارة العمانية"، قدمها الدكتور سليمان بن سالم الحسيني – باحث في مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية والإنسانية-. تم خلال المحاضرة التطرق لعدة محاور في الثقافة والحضارة العمانية كانت أبرزها الحضارات التي قامت في أرض عمان وأبرز الإنجازات والانتصارات التي حققها العمانيون في تلك الحقبة مشيرا إلى ذلك التعريف بالإسلام ورسالة الرسول إلى أهل عمان مركزا في حديثه عن الفترات التاريخية بمختلف جوانبها السياسية والفكرية والاقتصادية، حيث هدفت المحاضرة إلى تعريف الطلاب بالحضارة والثقافة العمانية في جميع جوانبها وربطها بتعلم اللغة العربية في خدمة اكسابها الطلاب غير الناطقين باللغة العربية.

جانب من ورشة الخط العربي جانب من ورشة الخط العربي جانب من ورشة الخط العربي جانب من ورشة الخط العربي

صورة جماعية من منفذ الورشة

وسعياً للحفاظ على جماليات اللغة العربية نظم المعهد كذلكوبالتعاون مع مقصورة الخط العربي ورشة فنية في مجال التعريف بجماليات الخط العربي وذلك ضمن البرنامج الثقافي المعد للطلبة، تضمنت الورشة تعريف الطلاب بأهمية الخط العربي والعلاقة الوثيقة بين هذا الفن العريق وبين الدين الإسلامي الحنيف المتجلي في كتابة الآيات الكريمة وارتباط تطور تنظير الخط وأسسه وقواعده باللغة العربية. كما تضمن برنامج الورشة أيضاً عرض أدوات الخطاط التقليدية وكيفية استخدامها وعرض نماذج على المشاركين. وقد تعرف الطلاب بالقواعد الأساسية لتعلم الخط العربي والتعريف بأدواته وأساليب تعليمه ومجالاته الفنية المختلفة، مثل أنواع الخطوط والزخرفة الإسلامية وغيرها. نفذ الورشة الأستاذ علي مزيد مشرف المقصورة الفنية بالجامعة، وقدم من خلالها نماذج خطية وكتابات مباشرة للمشاركين لبيان اختلاف القواعد الأساسية من خط لآخر.

جدير بالذكر أن الورشة الفنية تناولت بشكل عام ماهية الخط العربي وتعدد أنواعه كخط الرقعة وخط الثلث وغيرها، مبينا أن لكل خط تفرعات وأن الهدف من الورشة هو إعطاء الطلاب فكرة وخبرة عن الخط العربي واللغة العربية.