|   01 يوليو 2024م
السابقالتالي


جانب من الورشة

ضمن فعاليات هاكثون جامعة نزوى الإعلامي، نظمت جماعة الصحافة والإعلام الورشة الثالثة: "تصميم تطبيقات الويب" وذلك لتقوية مهارات المشاركين والمهتمين بمجال تصميم وبرمجة تطبيقات الويب، حيث قدم الورشة الفاضل مازن بن سعيد الأغبري، فني مختبرات بقسم نظم المعلومات بكلية الاقتصاد والإدارة ونظم المعلومات.

وقد بدأت الورشة بتعريف مفاهيم البرنامج والتطبيق والحزم، ثم تم التعريف بالخصائص والسمات في تكوين صفحات الإنترنت من خلال التعرف على أشهر لغات البرمجة المستخدمة في تطوير الصفات كلغة PHP و ASP.Net   و Python  موضحا آلية العمل والبيئة المستخدمة في التطوير.

وكان العمل على الدورة باستخدام لغة ASP.net   باستخدام برنامج Visual Studio 2013، وهي تقوم على بناء التطبيقات في الإنترنت سواء مواقع ثابتة أو ديناميكيّة ويأتي اختيارها للدورة لتتميّز بالسرعة بالمقارنة مع غيرها؛ وذلك لأنّها تقوم بالترجمة وليس التفسير وتحتوي مكتبة أكواد كبيرة وضخمة هي مكتبة دوت نت، وكذلك البيئة المتطورّة المتكاملّة وهي الفيجوال استوديو.


وقد تم استعراض تخطيط واستخدام صفحة Master Page)) وتم توضيح استخدامها لضبط وتنسيق الصفحات ونقل البيانات بداخلها والاحتفاظ ببعض المتغيرات مثل session.

وخلال الدورة تم تعليم المشاركين تطبيق لحفظ أرقام الهواتف عن طريق استخدام مكتبة ADO.Net في العمليات الأربع الأساسية (الحفظ والحذف والتحديث والعرض) وذلك باستخدام أدوات البيات DATA الافتراضية مثل (Grid view) الذي يستعرض البيانات من الجداول في شكل جدول منظم بعد ربطه بالتحكم (SQL Data Sour) وكذلك تطبيق

وفي نهاية الدورة شكر المدرب المشاركين وأرشدهم لمتابعة كل ما يتعلق بالتحديثات الجديدة المتعلق بالمكتبة (ADO.NET) من خلال زيارة موقع مايكروسوفت والحصول على آخر الاخبار والتنبيهات التي ينشرها الموقع الرسمي.