|   02 يوليو 2024م
السابقالتالي


جانب من المحاضرات التي ألقاها الغافري صورة جماعية تجمع الغافري بأعضاء الهيئة الأكاديمية لجامعة سيستان الإيرانية

 أفلاج إقليم بلوشستان  أفلاج إقليم بلوشستان  أفلاج إقليم بلوشستان

في زيارة علمية بحتة، زار الدكتور عبدالله بن سيف الغافري -مدير وحدة بحوث الأفلاج- منطقة بلوشستان بجمهورية إيران الإسلامية وذلك للاطلاع على نظام الأفلاج الموجود بتلك المنطقة. حيث تلقى الدكتور مدير الوحدة دعوة رسمية من جامعة سيستان - بلوشستان الإيرانية لإقامة سلسلة من المحاضرات وورش العمل. وقام الدكتور الغافري بثلاث محاضرات علمية الأولى منها حول مدخل إلى دراسات الأفلاج والثانية حول هندسة الأفلاج فيما تحدث في الثالثة عن مبادئ الزراعة المائية، كيف تزرع غذائك في منزلك بدون تربة.

تضمنت الرحلة زيارة ميدانية لعدد من الأفلاج في إقليم بلوشستان منها فلج نخل مراد وفلج ناهوك وفلج ديزاك وفلج إسماعيل أباد حيث التشابه الكبير بين القنوات الإيرانية والأفلاج العمانية لاسيما في التركيبة الهندسة والاستخدامات البشرية. بالإضافة إلى الطبيعة المجاورة للأفلاج والتي تشابه إلى حد كبير القرية العمانية.

كما التقى الدكتور مدير بالوحدة بنائب رئيس جامعة سيستان-بلوشستان للبحث العلمي وذلك لبحث أفق التعاون المستقبلي والاستفادة من تجربة وحدة بحوث الأفلاج بجامعة نزوى لإقامة وحدة مختصة في دراسات الأفلاج أو ما تعرف محليا لديهم باسم القنوات. والتقى الدكتور الغافري عددا من طلبة الدكتوراة والدراسات العليا والمهتمين بمجال الأفلاج، حيث تم خلال الزيارة تعيين الدكتور عبدالله بن سيف الغافري مشرفا دوليا على بعض طلبة الدكتوراة هناك .بالإضافة إلى الحصول على منح للدكتوراة للطلبة العمانيين في دراسات الأفلاج تخصص الآثار باللغة الانجليزية، سيتم الإعلان عنها لاحقا في حسابات الوحدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

في نهاية الزيارة شكر الغافري المنظمين على حسن تعاونهم طوال الزيارة والتي امتدت لمدة ثمانية أيام حيث استفاد خلالها الطرفين وكسب معرفة جديدة تضاف إلى سيرتهم العلمية.