|   17 سبتمبر 2024م
السابقالتالي


مجموعةُ التَّصويرِ الضَّوئي تنظِّمُ زيارةً إلى جمعيةِ الفُنونِ التَّشكيلية بمسقط

نظمت مجموعةُ التَّصويرِ الضَّوئي بالجامعةِ زيارة لجمعيةِ الفُنونِ التَّشكيليةِ بالقُرم، وذلكَ في مقرِّ الجمعيةِ بمسقط. اشتملت الزيارة على محاضرةٍ للفاضلين: بدر الشيباني، ورشاد الوهيبي –من أعضاء جمعية الفنون التشكيلية- عن تاريخِ التَّصويرِ الفوتوغرافي وصولًا إلى ثورة التَّصوير الرقمي. وعرَّفَت المحاضرة الطلابَ المشاركينَ على مصطلحِ "الغُرفةِ المظلمة" الّتي تحدَّث عنها العالِم أرسطو لأوَّل مرَّة، والَّتي تعدُّ الأساسَ في اختراعِ آلةِ التَّصويرِ، وأشارت إلى أنَّ أولَ من تَبنَّى فكرةَ "الغرفةِ المظلمة" من العربِ العالِم الحسَن بن الهيثم، أمَّا من طبَّقها لأوَّلِ مرَّةٍ في العالم فهو الفنانُ العالميُّ المشهور ليناردُو دافينشي، وفيما بعد تطوَّرتْ حرفة التَّصوير؛ ممَّا أدَّى إلى اختراعِ أوَّلِ آلةِ تصويرٍ عَلى يدِ العَالِم تيسابور تيبس عَام 1826م، والتقطَ أوَّل صورةٍ التي استغرقَ تصويرُها ثمانَ ساعات. وأضافا: تجدرُ الإشارة إلى أنَّ هذِه الصُّورةَ التي كانت عبارة عن حائط، موجودةٌ الآن في أحد المتاحف في الولاياتِ المتحدة. كما تطرَّقَت إلى إبرازِ أهمِّ الصعوباتِ الَّتِي واجهت التَّصويرَ عامَ 1834م، ومن بينها: غلاءُ (هاليدات) الفضة - أهمِّ مكوناتِ الشَّريحةِ السِّلبيةNegative) ) -، و عدمُ توفُّرِ إمكانيةِ نسخِ الصُّور، وعدمُ تقبُّلِ المجتمعِ لفنِّ التَّصوير. وتعرضت المحاضرة لأهمِّ المبادئ والمفاهيمِ المتعلقةِ بالتَّصوير، مثلَ: البُعدِ البؤري، وبعدِ الوضُوح، وعمقِ الميدَان، وسرعةِ الغَالق، وفتحةِ العدسة (F)، وكيفَ يتأثرُ ويؤثِّرُ كلٌّ منها في الآخَر، وفي جودةِ الصُّورة. وكانت الزيارة فرصةً لأعضاءِ المجموعةِ للقاءِ عددٍ من المختصِّينَ والمحترفينَ في فنِّ التَّصوير؛ حيثُ تمَّ تبادلُ الخبراتِ، والإجابةُ على الأسئلة؛ بناءً على خبرةٍ واسعةٍ في مجال التصوير. وعُرضت في الورشةِ مجموعةٌ من الصُّورِ الملتقطةِ بعدساتِ المنتسبينَ إلى الجمعية، الَّتي فازتْ بجوائزَ عالميةٍ رفعتْ اسمَ السَّلطنةِ وشهرتَها عالميًّا في هذا الجانب.