|   01 يوليو 2024م
السابقالتالي


111

تقرير: مكتب النشر

 

تستعد جامعة نزوى للمشاركة في معرض مسقط الدولي للكتاب 2019م في دورته الرابعة والعشرين التي تقام في الفترة من 21 فبراير الجاري إلى 2 مارس، إذ يمتازُ جناحُ الجامعة لهذا العام بتدشين عددٍ من مؤلّفات الهيئة الأكاديمية والباحثين من داخل الجامعة وخارجها.

 

النتاج الحضاري للجامعة

يقول الدكتور سليمان بن سالم الحسيني -من مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية والإنسانية- في ذلك: "تأتي مشاركة جامعة نزوى في معرض مسقط الدولي للكتاب انطلاقا من رسالة الجامعة في نشر الثقافة والمعرفة، والمشاركة الإيجابية والفاعلة في المحافل العلمية والثقافية محليا وعالميا".

ويضيف الحسيني: "الجامعة ممثلة في مركز الخليل الفراهيدي ومكتب النشر يقدّمان للقرّاء الكرام نخبة من الكتب العلمية الهادفة والمفيدة، المتعلقة بتاريخ عُمان والشخصيات العمانية التي أسهمت في تكوين ثقافة عمان ونتاجها الحضاري؛ لذا فهذه دعوة للجمهور الكريم لزيارة منصة جامعة نزوى في معرض مسقط الدولي للكتاب للاطلاع على منشورات الجامعة، والاستماع إلى آرائهم وأفكارهم فيما يتعلق بالنشر العلمي وما يتوقع من جامعة نزوى القيام به لدعم حصيلة الإنتاج العلمي للسلطنة".

 

ندوات وشخوص عمانيّة

ولدى الجامعة هذا العام مجموعة من الكتب الجديدة، وهي كالآتي: أولاً كتب الندوات العلمية الدولية التي نظّمها مركز الفراهيدي بالتعاون مع جهات أخرى من خارج الجامعة، هي: (ندوة الإمام محمد بن عبدالله الخليلي ودوره الحضاري والعلمي في عُمان)، (ندوة اللهجات العمانية نحو رؤية لتوثيقها ودراستها)، (ندوة الشيخ منصور بن ناصر بن محمد الفارسي حياته وفكره)، (ندوة المهلب بن أبي صفرة الأزدي العماني). وقد أصدر مكتب النشر تلك البحوث والدراسات المقدمة في هذه الندوات في سلسلة أعداد مجلة الخليل العلمية المحكّمة للدراسات الأدبية واللغوية.

وإضافة إلى الندوات، هناك كتب أخرى ستتوفر في ركن الجامعة بالمعرض، أهمها كتابا (العلاقات الثقافية والاجتماعية بين عمان وبلاد المغرب) للدكتور ناصر بن علي الندابي، وكتاب للأستاذ خالد بن محمد الرحبي بعنوان (الوقف في نزوى، وأثره في الحياة الثقافية والاجتماعية)، وغيرها من المؤلفات المهمة التي صدرت عن جامعة نزوى.

 

منصة الجامعة

وفي ذات السياق، يشاركنا الدكتور محمد شيخ الطريحي، مدير مكتب النشر بالجامعة "تشارك جامعة نزوى في هذا العام في معرض مسقط الدولي للكتاب ممثلة في مركز الخليل ومكتب النشر بعدد من الإصدارات العلمية التي تجمع بين التراث والمعاصرة، مثل مجلة الخليل، مجلة نصف سنوية محكّمة، بحلتها الجديدة شكلا ومضمونا، إذ تتميّز ببحوثها الأدبية واللغوية والنقدية والقرآنية. وتدعو الجامعة -عبر معرض الكتاب- الباحثين والأدباء والقرّاء لزيارة منصة الجامعة للاطلاع إلى إصداراتها الثقافية وفعالياتها المصاحبة ذات النشاطات التي تواكب البحث العلمي المعاصر".

جدير بالذكر أن جامعة نزوى ستشارك في هذا المعرض بما يربو 50 إصدارا علميا في مختلف المجالات العلمية والفكريّة والثقافية والتاريخية، ويعد هذا الحضور المشاركة الأولى لها في معارض الكتاب الدولي؛ استكمالا لاستثمار خطط عرض وتسويق نتاجات البحث العلمي.