|   03 يوليو 2024م
السابقالتالي


صورة جماعية لطلاب جامعة ديكن أثناء الفعالية جانب من فقرات الفعالية الثقافية جانب من فقرات الفعالية الثقافية صورة جماعية لطلاب جامعة ديكن أثناء الفعالية

خليل الحضرمي:

ضمن البرنامج الثقافي المعد لطلبة جامعة ديكن الأسترالية،  نظم معهد الضاد لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها فعالية ثقافية خصصت لتعريف الطلاب بالثقافة العمانية وكيفية تناول القهوة العمانية وارتداء اللباس العماني؛  إذ تعد هذه الفعالية من البرامج المكملة للبرنامج التدريسي للطلبة من أجل التعرف عن قرب على العادات والتقاليد والثقافة العمانية.   

وجاءت فكرة إقامة هذه الفعاليات من أجل منح الطالب الأجنبي فرصة إضافية في اكتساب مهارة المحادثة كإضافة لبرنامج الشريك اللغوي الذي من خلاله يستطيع الطالب أن يتعرف عن الهوية والثقافة العمانية بالحديث مع نظيره الطالب العماني.

ويعد تقديم القهوة هو أحد الجوانب الأساسية والمهمة في الضيافة لدى المجتمعات العربية بشكل عام والمجتمع العماني بشكل خاص ويتمتع  الناس من مختلف شرائح المجتمع بتقديمها في المناسبات الاجتماعية واللقاءات العائلية والمجالس العامة والبيوت والأسواق وغيرها. هذا ويمثل اللباس العماني التقليدي بتنوع الأزياء التراثية وجمال ألوانها وأشكالها عراقة وأصالة المجتمع العماني كما تميز المجتمع العماني بمحافظته على ارتداء الزي التراثي الأمر الذي يلاحظه الزائر لسلطنة عمان.

جدير بالذكر أن هذه الفعالية تتيح للطلاب فرصة الحديث مع نظائرهم العمانيين وبطريقة عفوية ومبسطة، ويخلق فرصة للطلاب الذين لا يملكون مهارة الحديث في الفصول الدراسية بكفاءة بأن يتحدثوا ويعبروا عن ما لديهم من تساؤلات تعود بالنفع عليهم في رفع مستواهم التحصيلي في تعلم اللغة العربية.