|   03 يوليو 2024م
السابقالتالي


جانب من المحاضرات التي نفذها الدكتور لؤي جبوري المعرض المصاحب للمحاضرات المعمارية جانب من المحاضرات التي نفذها الدكتور لؤي جبوري المعرض المصاحب للمحاضرات المعمارية 

بدعوة كريمة من الأقسام والكليات المعمارية في الجامعات العراقية قدم الدكتور لؤي الجبوري – رئيس قسم العمارة والتصميم الداخلي في كلية الهندسة والعمارة في جامعة نزوى، سلسلة من المحاضرات العلمية في كل من جامعة بغداد والجامعة التكنولوجية وجامعة ديالى وجامعة الموصل للفترة 9-13 يناير 2019، استعرض خلالها تجربته المعمارية الغنية في سلطنة عمان وعدد المشاريع المنفذة في ربوع السلطنة مبينا من خلالها واقع المهنة المعمارية وتداخلها مع المؤسسات البلدية المسوؤلة عن قطاع البناء والتطوير ضمن آليات تتمة المعاملات ما بين القطاع الخاص وقطاع الحكومة، وما حققه هذا التطوير من إنجازات واضحة في سوق العمل ونمو قطاع البناء والتشييد في عموم السلطنة.

وقد تم استعراض نظام التعليم الجامعي المعتمد للدراسات المعمارية والتصميم الداخلي في جامعة نزوى وما حققته عملية التعليم فيها من تطور أكاديمي وعلمي يتناسب مع ما تحققه السلطنة في مسيرة نهضتها.

وقد أقام الدكتور لؤي الجبوري معرضا لأعماله المعمارية تزامنت مع سلسلة المحاضرات العلمية المعمارية والتي عكست الواقع المتطور للعمارة في عموم السلطنة وآفاق تطوره مقارنة بباقي الدول العربية ومنها جمهورية العراق. وقد لاقى المعرض والمحاضرات حضورا مميزا من قبل عمداء الكليات ورؤساء الأقسام جميعا وعدد غفير من أساتذة وطلبة الأقسام المعمارية في تلك الجامعات المرموقة.

وفي نهاية الجولة أبدت الأقسام والكليات المعمارية رغبتها بالتعاون العلمي والأكاديمي مع جامعة نزوى وكلية الهندسة والعمارة فيها بما يعزز تبادل الخبرات العلمية والأنشطة الطلابية ويقوي أواصر الأخوة والمحبة في كلا البلدين.