|   21 يوليو 2024م
السابقالتالي


 جانب من الورشة حضور ورشة البيولوجيا

محمد بن علي الإسماعيلي:

بحضور مجموعة من الباحثين والأكاديميين من جامعة نزوى، أقيمت الحلقة النقاشية بجامعة السلطان قابوس يوم الأحد الموافق 21 أكتوبر 2018م حول (أخلاقيات نشر البحث العلمي)؛ إذ أعدتها اللجنة الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا، وقدمها نخبة من الخبراء والأكاديميين والباحثين من داخل وخارج السلطنة.

افتتح الحلقة النقاشية سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني، رئيس جامعة السلطان قابوس ورئيس اللجنة الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا، عبّر في كلمته عن أهمية بث الوعي القائم حول أخلاقيات البحث وإجراءات بثه عبر وسائل النشر المتعددة، بما في ذلك ما على الناشرين من حقوق وواجبات، ثم بيّن فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي، مساعد المفتي العام للسلطنة ونائب رئيس اللجنة، الضابط الإسلامي للأخلاقيات البحث والنشر العلمي.

ومثّل جامعة نزوى كل من: الدكتور أحمد بن خليفة الشكيلي، مساعد عميد الجامعة للبحث العلمي وعضو اللجنة الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا، والدكتور شيام ساندر، الأستاذ المشارك بكلية الصيدلة والتمريض. وقد قدّم الدكتور الشكيلي ورقة عمل تناولت مجموعة من الإرشادات والتوجيه حول أخلاقيات التأليف والنشر في المجالين البحثي والعلمي. فيما كانت محاضرة الدكتور شاندر بعنوان: "تكرار النشر وتضارب المصالح"، استعرض من خلالها بعضا من مشاكل تشابه المحتوى البحثي، وسياسات توجيه النشر العلمي في المجتمعات.

كما قدّم الأستاذ علي المعمري، ممثل وزارة التجارة والصناعة، محاضرة فنّد فيها نص المرسوم السلطاني الصادر رقم 65\2008، الخاص بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة واللائحة التنفيذية التي أعدتها وزارة التجارة والصناعة فيما يخص حقوق التأليف.

وتضمّن جدول الحلقة النقاشية هذه أوراق عمل عديدة، أبرزها محاضرة ألقتها الدكتورة رحمة المحروقية، نائبة الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي، بعنوان: "حقوق الطالب والمشرف في النشر العلمي"، مستعرضة تجربة جامعة السلطان قابوس في هذا المجال. وألقى البروفسور لمك اللمكي من جامعة السلطان قابوس، محاضرة بعنوان: "التأليف وتسلسل أسماء المؤلفين في النشر العلمي" .. وغيرها من العناوين، مثل: "الإدعاءات غير الحقيقية في النشر العلمي" للدكتورة آسيا البوعلي، و"التزوير في النشر العلمي والتأليف" للدكتور يحيى الفارسي، و"برامج كشف السرقات الأدبية" للدكتور روبرت ماكلين.وشارك الدكتور صالح الشيباني، كاتب صحفي ومحاضر في الكلية الحديثة للعلوم والأعمال، بورقة عن أخلاقيات تحرير الأخبار والتقارير الصحفية.

وفي ختام الجلسة النقاشية، استفاضت مسودة الوثيقة الوطنية للجنة الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا بعديد التوصيات المثرية الخاصة بسياسات البحث والنشر العلمي؛ وذلك لرفعها للجهات المختصة للمداولة والاعتماد.