|   01 يوليو 2024م
السابقالتالي


عميد الكلية يلقي كلمته جانب من فعاليات اليوم المفتوح الحضور

نظمت كلية الهندسة والعمارة يوم أمس الاثنين الموافق 19 مارس 2018 اليوم المفتوح للكلية، حيث ألقى عميد كلية الهندسة والعمارة الأستاذ الدكتور حسين عبدالقادر كلمة ترحيبية ألقى الضوء فيها على فعاليات وأنشطة اليوم المفتوح، وكذلك عرج في كلمته على مساهمة الكلية في معرض الموسم الثقافي الرابع عشر للجامعة من خلال مشاريع بحثية تطبيقية تماشياً مع شعار الموسم: "البحث العلمي محور بناء الطالب.. محرك للتنمية".

ومن فعاليات اليوم المفتوح ألقى المهندس شبيب البلوشي من وزارة الإسكان محاضرة بعنوان "علاقة الخط العربي بالعمارة المعاصرة" قدم فيها نبذة بسيطة عن الخط العربي، وكيفية توظيف الخط العربي من خلاله تجسيده في العمارات والمباني والقصور، وضرب مثال على ذلك العمارة في الدولة العثمانية التي وظفت الخط العربي في المساجد بأشكال جميلة ومتنوعة، صاحب ذلك عرض بعض الصور لتلك المساجد والمباني التي تظهر فيها جماليات الخط العربي.  

بعدها تحدث المهندس عن  توظيف الخط العربي في الوقت المعاصر؛ إذ يلاحظ  أنه لم  يعد كما كان بتلك الصورة المكثفة بل يظهر بشكل بسيط ويكاد أحيانا ينعدم مما يفقد بعض الأماكن الكثير من الجماليات.

  وضمن محاضرته عرض المهندس فيديو احتوى على بعض أعماله المميزة في الخط العربي تمثلت بالكتابة على القمصان والكتب ومختلف الأشكال التي نالت على استحسان الحضور، ثم فتح المجال للإجابة عن استفسارات الحضور وأسئلته.

وخلال اليوم المفتوح للكلية تم افتتاح المعرض المصاحب والذي يضم مجموعة من أعمال الطلاب والأساتذة وبعض مشاريع التخرج الهندسية، كما أقيمت مسابقة "الجسر الخشبي" والذي تنظمها الكلية للمرة الثانية، وذلك تحت رعاية شركة أمجاد الهندسية،  إلى جانب مجموعة من الورش تطبيقية ألقاها كل من الأستاذ عاطف أبو سليم والدكتور نصرالله أحمد والدكتور قاضي ناصر.