|   01 يوليو 2024م
السابقالتالي


جانب من المحاضرة الحضور 

أمجد الرواحي:

في إطار التعاون المشترك بين وحدة بحوث الأفلاج بجامعة نزوى والكليات الحكومية والخاصة وتلبية لدعوة برنامج رواد تكاتف، ألقى الدكتور عبدالله بن سيف الغافري – مدير وحدة بحوث الأفلاج – محاضرة عن الأفلاج العمانية وذلك في مبنى كلية كالدونيان بمسقط.

في البداية قام الدكتور عبدالله الغافري بعرض فيديو عن الأفلاج العمانية من إنتاج قناة ديسكفري الأمريكية, ثم تحدث عن أنواع الأفلاج وانتشارها حول العالم، كما قدم الدكتور شرحا مبسطا عن مسميات ومصطلحات الأفلاج في مختلف الدول . بعدها تطرق إلى بناء الحضارات وارتباطها الثقافي بالأفلاج.

إضافة إلى ذلك تطرق المحاضر إلى نظام الأفلاج وتركيبها وطرق عملها وأهميتها الاقتصادية والاجتماعية و البيئية والثقافية للمجتمع العماني على مر الزمان، تبع ذلك الحديث عن ديمومة الأفلاج وطرق الحفاظ عليها وحث الغافري الطلبة على ضرورة الحفاظ على هذا الإرث الحضاري والعمل على استدامتها للأجيال القادمة، وتخللت المحاضرة سيل كبير من الأسئلة من قبل الطلبة والتي رد عليها الدكتور بالتفصيل كل على حده.

الجدير بالذكر أن برنامج رواد تكاتف يضم طلبة الصف العاشر من مختلف ولايات السلطنة كما يجمع البرنامج التفوق الأكاديمي وخبرات العالم الحقيقي معاً، ويهدف إلى إعداد شباب سلطنة عمان الموهوبين لتحقيق النجاح في حياتهم الشخصية والمهنية وتزويدهم بالمهارات اللازمة التي ستساعدهم على التكيف مع البيئة العالمية دائمة التغيير من أجل مستقبل عمان.