|   02 يوليو 2024م
السابقالتالي


صورة جماعية للوفد النمساوي

إسحاق الشبيبي:

استقبلت وحدة بحوث الأفلاج وفدا طلابيا من جامعة فيينا بالنمسا يوم أمس الأربعاء الموافق 31/1/2018م، وكان في استقبالهم  الدكتور عبدالله بن سيف الغافري مدير الوحدة ، حيث اصطحب الوفد النمساوي لزيارة ميدانية إلى  فلج الخطمين ببركة الموز للإطلاع والتعرف عن الأفلاج العمانية وارتباطها بالإنسان والطبيعة.

جانب من زيارة الوفد لفلج الخطمين جانب من زيارة الوفد لفلج الخطمين جانب من زيارة الوفد لفلج الخطمين جانب من التعريف ببيت الرديدة

 و قد ضم الوفد أربعة عشر طالبا وطالبة من طلبة علوم الأديان وثلاثة أساتذة برئاسة البروفيسور ولفرام رايس، منسق برنامج راموس والتبادل الطلابي بجامعة فينا. وقدم الدكتور عبدالله الغافري محاضرة تحدث فيها عن الأفلاج العمانية ابتداء بالتعريف الشامل عن مفهوم ونظام الأفلاج وتاريخها، كما قدم نبذة تعريفية عن تاريخ إنشاء فلج الخطمين المدرج ضمن لائحة التراث العالمي اليونسكو. إلى جانب ذلك سرد  الغافري قصة إنشاء حصن بيت الرديدة  التي نالت استحسان الوفد وتفاعلهم.

إضافة إلى ذلك تطرق الغافري بشكل تفصيلي إلى أنواع الأفلاج العينية والغيلية والعدية واستخدامات الأفلاج في المجتمع العماني  ومدى اهتمام الحكومة بالأفلاج، و طرق توزيع مياه الأفلاج والقوانين الخاصه بها في السلطنة. وتخللت المحاضرة الكثير من الأسئلة والاستفسارات  من الطلبة والطالبات الذين أبدوا إعجابهم بالمحاضرة وبنظام الأفلاج. وفي الختام تم أخذ صورة تذكارية مع الوفد الطلابي، وشكر ممثل الوفد البروفيسر ولفرام رايس وحدة بحوث الأفلاج على حسن الاستقبال والتعاون.