|   19 يوليو 2024م
السابقالتالي


صورة جماعية للوفد برفقة الدكتور عبدالله الغافري جانب من زيارة الوفد لفلج الخطمين جانب من زيارة الوفد لفلج الخطمين

أمجد الرواحي:

استقبلت وحدة بحوث الأفلاج وفدا طلابيا من جامعة نيويورك فرع أبوظبي، حيث اصطحب الدكتور  عبدالله الغافري الوفد إلى زيارة فلج الخطمين ببركة الموز من أجل التعرف على هندسة وأنظمة الأفلاج في السلطنة, والتي تساعد على الاستدامة البيئية.

 جانب من زيارة الوفد لفلج الخطمين جانب من زيارة الوفد لفلج الخطمين

وضم الوفد سبعة عشر طالبا وطالبة من مختلف الجنسيات منها الهندية والمصرية والبلغارية والصينية بمعية البروفيسور دونالد سكوت والبروفيسور ستيفن كاتون من جامعة هارفرد الأميركية. وألقى الدكتور مدير الوحدة محاضرة تحدث فيها عن طرق شق الأفلاج وأهميتها في حياة الإنسان العماني, بالإضافة إلى ما تمثله هذه الأنظمة من قيمة حضارية بالنسبة إلى الهوية العمانية مما أدى إلى استدامتها رغم تعاقب الأجيال . ولقيت المحاضرة تجاوبا كبيرا من قبل الطلبة, كما قام عدد منهم بطرح كم هائل من الأسئلة والاستفسارات.  

وتأتي هذه الزيارة ضمن الزيارات الميدانية لمقرر يدرسه الطلبة في جامعة نيويورك وهو "الواحات , السواحل والجبال :نظرة إلى تاريخ وحضارة الإمارات وعمان" وهو مقرر مختص بالاستدامة البيئية. وفي نهاية الزيارة توجه البروفيسور ستيفن كاتون بالشكر إلى الدكتور مدير الوحدة على المعلومات القيمة  وحسن الاستقبال.