|   01 يوليو 2024م
السابقالتالي


ملتقى معلمي ازكي ملتقى معلمي ازكي ملتقى معلمي ازكي

استضاف مركز خدمة المجتمع فعاليات ملتقى الإنماء المهني لمدارس ولاية إزكي، الذي نظمه اتحاد مدارس الولاية ويستهدف مجموعة من التربويين من مدارس الولاية، ويهدف إلى صقل وتطوير خبرات المعلمين والمعلمات؛ حيث أقيم حفل افتتاح الملتقى بقاعة الشهباء بالجامعة برعاية الدكتور أفلح بن أحمد الكندي -مدير دائرة الإشراف التربوي بالمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم- بحضور الفاضل سيف بن حمد العبدلي، مدير دائرة تنمية الموارد البشرية بتعليمية محافظة الداخلية.

وناقش ملتقى هذا العام الذي استمر على مدار يومين موضوعين رئيسيين هما: "المعلّم المتميّز المؤثر" و "الجسور النفسية للعقول الطلابية"، حيث بدأ الملتقى بالمحور الأول الذي كان موضوعه المعلم المتميز المؤثر، وتحدّث فيه المدرب أمجد يوسف أبو سويد -مشرف برامج تربوية ومدرب معتمد- تناول في موضوعه دور المعلّم باعتباره صاحب رسالة ورسالته عظيمة؛ لأنه منبع النور ونهر العطاء وصانع الأجيال وقد تناول في حديثه عدة محاور من بينها: أهمية امتلاك المعلمين القدرة والرغبة في التأثير في الحقل التربوي، بالإضافة إلى أن المعلمين لهم أدوار كبيرة فهم أصحاب رسالة يعملون لأهداف كثيرة ويقاربون بين مخرجات العمل التربوي ومدخلاته؛ ليرتقوا بالإنتاج المتميّز، وأشار لأهمية تعزيز تقدير المعلم وتقدير رسالته للارتقاء بالتعليم .

فيما كان محور الموضوع الثاني عن " الجسور النفسية للعقول الطلابية "، وحوله تحدّث المستشار التربوي بخيت بن محمد الشبلي مدرب معتمد بوزارة التربية والتعليم، حيث حوت الورقة على محاور متنوعة من بينها: مراحل النمو النفسي في شخصية الطالب وهرم الاحتياجات النفسية لكل مرحلة من مراحل الدراسة، كما تناول البرامج العقلية المؤثرة على شخصية الطالب وكذلك منظومة القيم لدى الطالب وكيفية غرسها في شخصيته، وتأثيرها على سلوكه بالإضافة إلى النظريات الحديثة في التعامل مع الأنماط النفسية لدى الطلاب والتطرّق إلى استراتيجيات القرن الـ 21 في بناء الجسور النفسية بين المعلم والطالب، كما تناول طُرق وأساليب التأثير السلوكي لدى الطلاب .

وتم في اليوم الختامي للملتقى تكريم المشاركين بأوراق العمل، وبعض التربويين والتربويات المُجيدين من مدارس ولاية إزكي وكذلك الجهات الراعية والداعمة، الجدير ذكره بأن الجامعة استضافت هذا الملتقى السنوي على مدار ثلاث سنوات متتالية.