|   01 يوليو 2024م
السابقالتالي


الغافري مع بعض المشاركين في المؤتمر الغافري مع بعض المشاركين في المؤتمر جانب من زيارة الأفلاج في الهند

أمجد الرواحي:

شارك الدكتور عبدالله بن سيف الغافري -مدير وحدة بحوث الأفلاج- في المؤتمر الدولي للأفلاج والذي نظمته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ( اليونسكو ) في مدينة بيدار الهندية خلال الفترة  29- 31 أكتوبر 2017.

حيث قدم الدكتور ورقته حول قصة إحياء فلج الصعراني بولاية البريمي بمشاركة وكيل الفلج  الأستاذ طالب بن أحمد الجابري،وهو أول وكيل فلج يشارك في مؤتمر علمي دولي خارج السلطنة.

و في بداية الورقة   تحدث الدكتور الغافري عن قصة الفلج والظروف التي تعرض لها والتي أدت إلى انقطاعه عن الجريان لمدة 15 عاما، قبل أن يعاود للجريان من جديد بجهود وكيل الفلج الحالي وفريقه  وتكاتف أهالي منطقة صعراء جميعا. وقد لاقت المشاركة العمانية نجاحا واهتماما كبيرا من قبل ممثلي اليونسكو .حيث سيتم تكريم وكيل فلج الصعراني الأستاذ طالب الجابري واعطاءه شهادة شكر من اليونسكو.

وقد شاركت في المؤتمر مجموعة من الدول منها: سلطنة عمان, والهند, وإيران, ومصر, الجزائر, والولايات المتحدة, وفرنسا, والسويد , والمغرب بالإضافة إلى ممثلي اليونسكو.

جانب من زيارة الأفلاج في الهند جانب من زيارة الأفلاج في الهند جانب من زيارة الأفلاج في الهند جانب من زيارة الأفلاج في الهند

ويهدف المؤتمر إلى إبراز أهمية إحياء الأفلاج الميتة في دول العالم المختلفة  مع رصد التجارب والتقنيات المستخدمة في ذلك. وضمن برنامج المؤتمر قام المشاركون بزيارة بعض أفلاج مدينة بيدار مثل فلج ( نواباد ) والمناطق الزراعية والآثار المهمة.