|   01 يوليو 2024م
السابقالتالي


جانب من زيارة شعبة التربية الخاصة  لمدرسة الشهامة جانب من زيارة شعبة التربية الخاصة  لمدرسة الشهامة جانب من زيارة شعبة التربية الخاصة  لمدرسة الشهامة

نظمت شعبة التربية الخاصة بقسم التربية والدراسات الإنسانية زيارة علمية بإشراف الدكتور أحمد الفواعير إلى مدرسة الشهامة للتعليم الأساسي في ولاية منح، وذلك بهدف تعريف الطالبات على البرامج التي تقدمها وزارة التربية والتعليم والتي تهدف إلى دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في مجتمعاتهم، وتحقيق مبدأ المساواة في التعلم.

وقد شارك في هذه الزيارة العلمية (15) طالبة من شعبة التربية الخاصة، تم خلالها الإطلاع على برنامج صعوبات التعلم والتعرف على غرفة صعوبات التعلم ومحتوياتها والأدوار التي تقوم بها معلمة صعوبات التعلم، كما تم الإطلاع على الأدوات والاختبارات والسجلات المستخدمة في برنامج صعوبات التعلم، والتعرف على كل ما يتعلق ببرنامج صعوبات التعلم. إضافة إلى الاطلاع على برنامج الدمج الفكري الذي يهدف إلى دمج الأشخاص ذوي الإعاقة العقلية في صفوف خاصة داخل المدرسة العادية، وتم التعرف على شروط القبول وآليات التشخيص، ودور معلمة الدمج داخل الصف، وكل ما يتعلق ببرنامج الدمج الفكري.

تجدر الإشارة إلى أن سلطنة عُمان تُعد من الدول العربية الرائدة في تطبيق الدمج للأشخاص ذوي الإعاقة داخل المدارس العادية.