|   01 يوليو 2024م
السابقالتالي


 جانب من مشاركة الجامعة في المؤتمر جانب من مشاركة الجامعة في المؤتمر

شاركت جامعة نزوى ممثلة بكلية العلوم والآداب في مؤتمر التربية الدولي "تحديات وآفاق مستقبليّة"، الذي نظمته جامعة اليرموك في المملكة الأردنية الهاشمية خلال الفترة من 24-27 إبريل 2017 برعاية رئيس جامعة اليرموك.

وقد هدف المؤتمر إلى تقديم رؤى مستقبلية لإعداد المناهج وتطويرها، والتعرف إلى أحدث التطورات في مجال توظيف التقنيات الحديثة في التدريس، وواقع التخطيط الاستراتيجيّ ومستقبله في المؤسسات التربويّة، وواقع إدارة المؤسسات التربويّة ومشكلاتها وتوجهاتها المستقبليّة، والعوامل المؤثرة في الصحة النفسيّة للأفراد والجماعات، وتقديم حلول وقائيّة وعلاجيّة للتصدي لآثار التغيرات الاجتماعيّة والسياسيّة في المنطقة، وتقديم مقترحات ونماذج تربويّة رائدة، وتحسين العملية التعلميّة التعليميّة.

وقد مثل الجامعة الدكتورعبدالله بن سيف التوبي الأستاذ المشارك في المناهج وطرق التدريس والدكتور أحمد محمد جلال الفواعير الأستاذ المساعد في التربية الخاصة – قسم التربية والدراسات الانسانية- من خلال تقديم ورقة بحثية بعنوان: "تصور مقترح لتضمين تربية المواطنة في المناهج الدراسية الجامعية في ضوء النماذج العالمية". وتجدر الإشارة إلى اختيار الدكتور عبدالله بن سيف التوبي لإلقاء كلمة المشاركين في حفل افتتاح المؤتمر.

وقد تناولت الورقة البحثية أبرز النماذج العالمية لتضمين تربية المواطنة في المناهج الدراسية كالنموذج الأمريكي والنموذج الأوروبي والنموذج الياباني. وبناءً على هذه النماذج قدمت الورقة البحثية تصوراً مقترحاً لتضمين تربية المواطنة في المناهج الدراسية الجامعية العربية. كما تجدر الإشارة إلى أن هذا البحث ممول من مجلس البحث العلمي في سلطنة عُمان.

جانب من مشاركة الجامعة في المؤتمر

في ختام المؤتمر قام الدكتورعبدالله بن سيف التوبي بتسليم درع جامعة نزوى إلى كل من رئيس جامعة اليرموك، وعميد كلية التربية في جامعة اليرموك، والأمين العام للجمعية العلمية لاتحاد كليات التربية ومعاهدها في الجامعات العربية، ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر.