|   01 يوليو 2024م
السابقالتالي


جانب من زيارة فلجي حيد والمنسق جانب من زيارة فلجي حيد والمنسق

أمجد الرواحي:

قام فريق من وحدة بحوث الأفلاج بجامعة نزوى بزيارة ميدانية إلى فلجي حيد والمنسق بقرية غلا التابعة لولاية بوشر , وتأتي هذه الزيارة استكمالا للزيارات الميدانية التي يقوم بها فريق الوحدة من أجل التعرف على نظام توزيع مياه الري في هذه الأفلاج؛ حيث أن بهذه الأفلاج نظام فريد لتوزيع المياه  يتم فيه تحويل الأنصبة الزمنية للري إلى حجم, وتقدر كميات المياه بعلامات في خزان تجميع المياه. يذكر أن دوران فلج حيد يكون كل 6 أيام كل يوم عبارة عن بادة كاملة  مقسمة إلى 48 أثرا. أما دوران فلج المنسق يكون كل 8 أيام يوجد منها 3 أيام ونصف وقف.

تجدر الإشارة إلى إن هذان الفلجين يصنفان ضمن الأفلاج العينية وتبلغ حرارة مياه فلج حيد 40 درجة مئوية عند شريعة الفلج فيما بلغت درجة حرارة مياه فلج المنسق 39 درجة مئوية. أما فيما يخص عكارة المياه فبلغت 631 جزء من مليون جزء لفلج المنسق بينما بلغت النسبة لفلج حيد 273 جزء من مليون جزء. وأشارت القياسات أن الرقم الهيدروجيني لفلج حيد هو 6.1 في المقابل 7.2 لفلج المنسق. ويعتبر معدل التدفق لهذه الأفلاج ثابتا طوال العام, حيث أن معدل تدفق فلج المنسق هو 9.7 لتر/ثانية.

 جانب من زيارة فلجي حيد والمنسق جانب من زيارة فلجي حيد والمنسق

جدير بالذكر أن هذه الأفلاج لا يوجد لها وكيل معتمد بل يوجد شخص مسؤول عن توزيع المياه لكل بادة يسمى صاحب البادة. وقد قام فريق الوحدة بمقابلة المسؤولين عن توزيع المياه في هذه الأفلاج وهم الفاضل جمعة بن سويلم الصلطي والفاضل ناصر بن عيسى العوفي.

وفي نهاية الزيارة تقدم الدكتور مدير الوحدة ببالغ الشكر والتقدير للفاضل الشيخ ناصر الصلطي على حسن وكرم الضيافة والاستقبال, بالإضافة إلى المصور الفوتوغرافي الأستاذ خميس المحاربي على تنسيقه لهذه الزيارة.