|   01 يوليو 2024م
السابقالتالي


IMG_7068 IMG_7106

أمجد الرواحي:

نظمت وحدة بحوث الأفلاج زيارة علمية إلى ولاية منح وذلك يوم الجمعة الموافق 17/2/2017 وتأتي هذه الزيارة من أجل حضور مراسم القعد الأسبوعي لفلجي الفيقين والخطم، بالإضافة إلى أخذ بعض المعلومات المتعلقة بتدفق المياه وملوحتها والتي تضاف إلى الدراسات المستقبلية للوحدة.

وتضمن الفريق الزائر كلا من الدكتور عبدالله بن سيف الغافري – مدير الوحدة – والدكتور دينيس باورز – رئيس قسم المشاريع بالوحدة – والأستاذ : إسحاق الشبيبي – مساعد باحث – ومنسق الوحدة أمجد الرواحي، وفي بداية الزيارة توجه الفريق إلى شريعة فلج الخطم ثم إلى شريعة فلج الفيقين وتم أخذ بعض القياسات ومعدل التدفق وملوحتها ومدى صلاحيتها للشرب والاستخدام الآدمي .

IMG_7095 IMG_7100

بعد ذلك توجه الفريق إلى محلة السوق والتي يقام عليها مراسم قعد فلجي الخطم والفيقين. وتم تقسيم توزيع المياه إلى بادتين , بادة الليل وبادة النهار وتنقسم كل بادة إلى 3 آثار بواقع 30 دقيقة لكل أثر وبلغ سعر الأثر في بادة الليل 200 بيسة فيما بلغ قيمة الأثر في بادة النهار ريالا واحدا.

IMG_7113 IMG_7073

وتخللت الزيارة لقاءات بين الدكتور مدير الوحدة وعدد من مشائخ ووكلاء الأفلاج بولاية منح، وتم سرد بعض القصص التي تتعلق بتاريخ نشأة الأفلاج هناك.

 تجدر الإشارة إلى إن الروايات الشفهية تقول بأن تاريخ فلج الفيقين يعود إنشاءه إلى ما قبل زمن سيدنا موسى-عليه السلام-. و يبلغ طول الفلج حوالي 20 كيلومتر وعمقه حوالي 25 مترا وهو عمق قياسي جدا وبلغ عدد السواعد حوالي 4 سواعد (روافد) تمد الفلج بالمياه.