|   01 يوليو 2024م
السابقالتالي


راعي الحفل والحضور جانب من الندوة

شارك الدكتور محمد بن ناصر المحروقي -مدير مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية والإنسانية- في الفعالية الحوارية "الحضارة العمانية في شرق إفريقيا" التي نظمها مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بالكلية التطبيقية بالرستاق صبيحة يوم الاثنين الموافق 19/12/2017م. وقد قدّم دكتور المحروقي ورقة بعنوان "الصحافة العمانية في القرن الإفريقي" ركّز فيها على عوامل ظهور الصحافة وازدهارها في مطلع القرن العشرين وعلى الدور الثقافي الفاعل لسلاطين زنجبار، خصوصا برغش بن سعيد وحمود بن محمد وعلى بن حمود.

وأبرز المحروقي مكونات الصحافة العمانية في زنجبار خصوصاُ وحضور القضايا والأخبار العمانية فيها، ذاهباً إلى تحليل محتوى تلك الصحف من قبل االباحثين في تاريخ عمان الحديث الذي سيقدم صورة أكثر وضوحا عن تاريخ عمان الحديث.

 وقد قدمت في الفعالية الحوارية الورقات: "الوجود العماني السياسي في الشرق الإفريقي" للدكتور محمد الشعيلي، و"الأدب العماني الإفريقي" للدكتور عيسى السليماني، و"المخطوطات العمانية في شرق إفريقيا" للباحث الأستاذ سلطان الشيباني،  وأدار الحوار الإعلامي المعروف محمد المرجبي. شهدت الفعالية الحوراية تفاعلاً كبيراً بين الطلبة والمتحدثين.