|   05 سبتمبر 2024م
السابقالتالي


 

كتب- سعيد بن محمد الراشدي:

نظم معهد التعلم مدى الحياة دورة تدريبة في برنامج الجمب (GNU Image Manipulation Program) وذلك في الفترة(9-13/8/2015م) في مختبر (FOSS) بالجامعة، حيث هدفت إلى تعريف المتدربين بأهمية البرامج الحرة والمفتوحة المصدر وفائدتها في الجوانب التقنية والمجالات الرقمية، ويعتبر برنامج جمب من البرامج المنافسة في مجال الرسم والتلوين وتحرير الصور وإضافة اللمسات الفنية والجمالية لها، وقد جاءت هذه الدورة بدعم من هيئة تقنية المعلومات واستهدفت مختلف فئات المجتمع جامعي والمجتمع المحلي.

قدم الدورة المدرب سعيد بن محمد الراشدي حيث تطرق في البداية إلى توضيح ماهية البرامج الحرة المجانية والبرمجيات المفتوحة المصدر في مجال تقنية المعلومات والتعامل مع البرامج التطبيقية بمختلف أنواعها، ثم أوضح طريقة الحصول على البرنامج وتحميله على الحواسيب، وأشار إلى أن برنامج الجمب يتوافق في التشغيل مع جميع الأنظمة المشغلة للبرامج والتطبيقات كأنظمة اليونكس والويندوز وغيرها.

جانب من الدورة التدريبية جانب من الدورة التدريبية

وبعدذلك شرح الراشدي خطوات الوصول للبرنامج وفتحه والتعرف على الواجهة التي تحتوي على ثلاث أجزاء هي جزء الألواح ومنطقة الرسم والتلوين وتحرير الصور وجزء الأدوات وخياراتها المختلفة.

واستخدم المتدربون أدوات الرسم والتلوين المختلفة وأدوات التحديد الهندسية والعشوائية والسحرية وأدوات التحديد عن طريق المسارات وغيرها من الأدوات التي تستخدم في تحرير الطبقات والتغيير من حجمها وطريقة القلب الأفقي والعمودي وأيضا طرق التكبير والتصغير للعناصر المدرجة في منطقة العمل.

كما شرح المحاضر أنظمة الألوان بجميع فئاتها الأحادية والمتدرجة من خلال تغيير ملامح الصورة وتحويل الصور الملونة إلى صور باللونين الأبيض والأسود وتحديد جزء من الصورة وتغيير الأجزاء الأخرى غير المحددة وذلك بإستخدام أدوات التحديد المتنوعة والمتناسبة مع كل تصميم.

تلا ذلك توضيح استخدام الفرشاة وطريقة إضافتها عبر المسار الذي يوجد فيه المجلد المخصص لهذه الإضافات في حزمة البرنامج المثبته على الجهاز، كما تدرب الطلاب على استخدام النصوص وكتابة العبارات المتنوعة في التصميم وإضافة التواقيع النصية في تصاميمهم.

أما بالنسبة للفلاتر فقد تدرب المشاركون على استخدام وتطبيق العديد من الفلاتر التي تأتي مضافة للبرنامج وتقوم بتغيير شكل التصميم أو إضافة بعض الخصائص الفنية والتصميمية لعمل بما يؤدي إلى تحسين التصميم وإخراجه بصورة جمالية فائقة كفلاتر اللمعات والخطوط النارية والثلجية والتموج المائي للصورة وغيرها من الفلاتر المتنوعة.

ومن خلال مراحل التطبيقات المختلفة والتمارين المتنوعة للبرنامج واستخدام أدواته فقد برع المشاركون في تصميم مجموعة من الأعمال الاحترافية واستخدموا العناصر الفنية الموجودة في البرنامج واللمسات الخيالية التي تعطي العمل تميز وإبداع وإخراج جميل.