|   01 أكتوبر 2024م
السابقالتالي


نظم مركز خدمة المجتمع بالتعاون مع المديرية العامة للأرصاد والملاحة الجوية صباح اليوم الخميس الموافق(3/4/2014م) محاضرة تعريفية بعنوان: "الأرصاد الجوية مفاهيم وحقائق" ألقاها الفاضل محمود بن راشد الخياري-أخصائي أرصاد جوية- تحدث فيها عن مفهوم الأرصاد الجوية وتاريخها في السلطنة وأقسام وفروع المديرية العامة  للأرصاد والملاحة الجوية وأهم الخدمات التي تقدمها تلك الأقسام.

بعد ذلك تحدث المحاضر عن الفرق بين الطقس والمناخ وما يتميز به مناخ السلطنة ، كما أشار إلى المؤثرات التي تؤثر على تساقط الأمطار فيها كالمنخفضات الجوية والعواصف الرعدية المحلية  والرياح الموسمية ونسيم البر والبحر إلى جانب العواصف المدارية. وتطرق كذلك إلى الحديث عن التغيرات المناخية التي تشهدها السلطنة في بعض السنوات شارحا ذلك بالخرائط المستعان بها في الأرصاد الجوية للكشف عن أي تغيرات.

واختتم المحاضر حديثه بذكر توزيع مواقع دوائر الأرصاد الجوية في محافظات السلطنة إلى جانب التركيز على التحسن الملحوظ الذي شهدته دقة التنبؤات في أحوال الطقس  والتغيرات المناخية في السنوات الأخيرة، بعدها فتح باب الحوار للإجابة عن إستفسارات الحضور وأسئلتهم.