|   01 أكتوبر 2024م
السابقالتالي


كتبه: هلال بن خلفان المعمري  

نظمت الجامعة ممثلة بمكتب مساعد الرئيس للعلاقات الخارجية يوم الأربعاء(2/4/2014م) محاضرة عن الدراسة في جمهورية ألمانيا الاتحادية قدمتها الأستاذة أندريا كورنيليسن -محاضرة اللغة الألمانية بالجامعة الألمانية للتكنولوجيا بعمان، وممثلة المؤسسة الألمانية للتبادل الأكاديمي في السلطنة- وذلك بحضور عدد من الطلاب المهتمين وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في الجامعة يتقدمهم الدكتور علي جمال عرفة -مساعد عميد كلية العلوم والآداب للدراسات الجامعية-.

وقد بدأت المحاضرة حديثها بعرض مجموعة من المعلومات عن المؤسسة الألمانية للتبادل الأكاديمي والمعروفة بـ (DAAD)  والتي توجد لها مراكز وممثليات في أكثر من 150 بلدا حول العالم، ثم تحدثت بإسهاب عن نظام الدراسة في الجامعات الألمانية وأنواع الجامعات والمؤسسات العليا الألمانية، وكذلك أنواع الدرجات العلمية ومستوياتها، وكيفية التأهل للحصول على القبول في جامعات ألمانيا.

كما عرجت المحاضرة في حديثها  إلى لغة الدراسة في جامعات ألمانيا، والمنح التي تقدمها المؤسسة و وزارة التعليم العالي في السلطنة للدراسة في ألمانيا والتي بلغ عددها خلال السنوات العشر الماضية أكثر من 250 منحة. وإضافة إلى حديثها عن ألمانيا كبلد يشجع على الدراسة؛ وذلك كونها بلدا معروفا عالميا بالتقدم الصناعي والتقني إلى جانب وجود الكثير من الإرث التقني والثقافي والأدبي الذي يشجع الكثيرين على زيارتها والدراسة فيها، كما أن الدراسة في معظم الجامعات الألمانية ذات رسوم منخفضة، إلى جانب وجود الكثير من الجالية المسلمة والعربية فيها مما يشجع الكثير من الطلاب العرب ومنهم العمانيون على الدراسة في هذا البلد.

وفي نهاية المحاضرة فتح المجال للحضور من الطلاب للسؤال والاستفسار عن فرص الحصول على منح وبعثات للدراسة في ألمانيا. واختتم اللقاء بتقديم هدية تذكارية للضيفة من انتاج طلاب جامعة نزوى.