|   29 سبتمبر 2024م
السابقالتالي


 رئيس جامعة الشّهيد بهشتي الإيرانيّة يزور الجامعة ويبحث التعاون الأكاديمي وتوطيد العلاقات

      أضافت الجامعة يوم الثلاثاء الماضي (25/ 2/ 2014م) الأستاذ الدّكتور محمّد مهدي طهرانشي -رئيس جامعة الشّهيد بهشتي بطهران في الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة- والوفد الجامعي المرافق له، وكان في استقباله الأستاذ الدُّكتور أحمد بن خلفان الرَّواحي، رئيس الجامعة، حيث رحب رئيس الجامعة برئيس جامعة الشّهيد بهشتي. وتناول الحوار أوجه التَّعاون الأكاديميِّ والتَّواصل العلميِّ بين جامعة نزوى وجامعة الشهيد بهشتي، وسبل توسيع آفاق التَّعاون بينها. كما عرض رئيس الجامعة لضيفه والوفد المرافق له تاريخ الجامعة ونشأتها ورؤيتها، إلى جانب توضيحٍ موجزٍ لوظائف الجامعة الأساسيَّة ونظامها الأكاديمي، والكليَّات والمراكز التَّابعة لها.

رئيس جامعة الشّهيد بهشتي الإيرانيّة يزور الجامعة ويبحث التعاون الأكاديمي وتوطيد العلاقات

      عقب ذلك قدَّم الأستاذ الدّكتور لضيوف الجامعة عرضًا لمجسَّم الحرم الجامعي الرَّئيس، شرح من خلاله هيكلة الجامعة ومرافقها الأساسيَّة، بالإضافة إلى مراحل الإنشاء والبناء. بعد ذلك أخذ رئيس الجامعة الوفد الإيراني في جولةٍ تفقُّديَّةٍ في أرجاء الجامعة وكليَّاتها وأقسامها؛ حيث زار الوفد مركز "دارس" للبحث العلمي والتَّطوير التِّقني، واطَّلع على أقسام المركز وأعمال كلٍّ قسم فيه، إلى جانب الاطِّلاع على دور المركز في النُّهوض بمستوى البحث العلمي والتَّطوير التِّقني في السَّلطنة. كما تجوَّل وفد جامعة الشّهيد في المختبرات العلميَّة لكليَّات العلوم والآداب، والصَّيدلة والتَّمريض، والهندسة والعِمارة.

رئيس جامعة الشّهيد بهشتي الإيرانيّة يزور الجامعة ويبحث التعاون الأكاديمي وتوطيد العلاقات رئيس جامعة الشّهيد بهشتي الإيرانيّة يزور الجامعة ويبحث التعاون الأكاديمي وتوطيد العلاقات

      ومن بين مرافق الجامعة الَّتي زارها الوفد الإيراني مكتبة الجامعة؛ حيث اطَّلعوا فيها على أهمِّ أقسامها وما تحويه من مصادر ومراجع علميَّة وأدبيَّة - ورقيَّة كانت أو إلكترونية-، كما تمّ إعطاؤهم لمحةً بيانيَّةً عن مبنى المكتبة الرَّئيسة في حرم الجامعة الرَّئيس. وقد أبدى الأستاذ الدّكتور محمّد مهدي –رئيس جامعة الشّهيد بهشتي- والوفد المرافق له إعجابه وسعادته بما شاهده من تطوُّرٍ ونظامٍ تعليميٍّ في الجامعة. رافق الأستاذ الدّكتور الضيف كلّ من الدّكتور رضا مسعودي -نائب الرّئيس للبحث العملي والتّكنولوجيا-، والدّكتور حسين بورأحمدي معبودي –القائم بأعمال رئيس العلاقات الخارجيّة-، والدّكتور علي رضا قاسم بور –عميد البحوث والنّباتات الطّبيّة-، والفاضل علي رضا أتاري.

رئيس جامعة الشّهيد بهشتي الإيرانيّة يزور الجامعة ويبحث التعاون الأكاديمي وتوطيد العلاقات

      يذكر أنّ الأستاذ الدّكتور أحمد الرّواحي –رئيس الجامعة- كان قد زار جامعة الشّهيد بهشتي في شهر أكتوبر الماضي، وأسفرت الزّيارة عن عقد عدّة جلسات عمل بين الجانبين، وتوقيع مذكرة تفاهمٍ بين الجامعتين لتسهيل تبادل الخبرات والطُّلاب والأساتذة وتطوير التّعاون البحثي بينهما. الجدير بالذّكر أنّ جامعة الشّهيد "بهشتي" تعدُّ من أفضل وأرقى الجامعات الإيرانيّة بعد جامعة طهران، ولها ثلاثة أفرع متميّزةٍ في طهران وخارجها، ويدرس بها أكثر من عشرين ألف طالبٍ وطالبةٍ، نصفهم تقريبًا في مراحل الدّراسات العُليا، وهي من الجامعات الّتي تهتمّ كثيرًا بمجال تدريس اللُّغة العربيّة وآدابها.