|   28 سبتمبر 2024م
السابقالتالي


كتبت: شيماء بنت حمد البهلولي

نظمت جماعة أصدقاء المكتبة مساء يوم الاثنين الموافق(16/12/2013م) أمسية بعنوان "اصنع ذاتك" إستضافت فيها الأستاذ يوسف العطار-مدرب في تطوير الذات-  الذي ألقى محاضرة تناول فيها العديد من المحاور التي تنمي فكر الإنسان وتجعله ناحجا و قادرا على موازنة مسيرته في الحياة منها: طاقة التفكير وروافدها وما هي محركات تنميتها حيث يوجد لدى الإنسان شقين العقل العاطفي والعقل التحليلي ويجب الموازنة بين العقلين ومعرفة متى يوظف أحدهما دون الآخر ممثلا ذلك بوقت دخول الإمتحان إذ يجب على الطالب استخدام العقل التحليلي لحل وتذكر ما قد تم حفظه حيث تكمن وظيفة العقل التحليلي بتذكر الحفظ وما يعادله بينما العقل العاطفي فوظيفته المشاعر والأحاسيس مثل الحب والكره وغيرها.

جماعة أصدقاء المكتبة تحيي أمسية  بعنوان \"اصنع ذاتك\"

وتناول كذلك في حديثه عن الطاقات التي يمتلكها الإنسان وتندرج تحت نقاط عدة أهمها الإرادة، وهنا استضاف المحاضر مثالا حيا وله في الإرادة حكاية وهي الطالبة فايزة بنت سالم الشملي-طالبة كفيفة-  تحدثت عن نجاحها وإرادتها في إكمال دراستها حيث كان لوالدتها الدور الأساسي في دعمها وتشجيعها على المواصلة والثبات،  في الوقت الذي كانت البيئة من حولها تبث لها الأفكار السلبية بأنها لا تستطيع إتمام ذلك، و أشارت فايزة إلى أن  الرسائل الإيجابية والتحفيزية التي كانت تتلقاها من والدتها كان لها الأثر المعنوي الكبير في إكمال دراستها، وعقب المدرب على ما قالته مشيرا إلى المؤثرات  الخارجية التي تؤثر على الفرد وعقله إذا ما ركز عليها. ثم أكملت فايزة قصتها مع الإرادة حتى وصولها إلى الجامعة وتفوقها في الدراسة رغم إعاقتها البصرية،

ثم تابع  المحاضر حديثه عن محركات تنمية التفكير والتي تندرج تحت توجية المشاعر نحو الأهداف، وتنمية الفكر والثقافة والمعلومات إلى جانب مصاحبة المبدعين والمتفائلين ، والنشاط والسرعة وترك الكسل وكذلك التغذية الجيدة، والقراءة بشكل مستمر، والنوم والإستيقاظ المبكر. كما أشار إلى مظاهر تقدير الذات وماهي فوائد تقدير الذات وتعزيزها، ثم تحدث عن "هرم ماسلو" وأهميته في تحقيق الإحتياجات الإنسانية. وقد تخلل المحاضرة العديد من التمارين منها التمرين النمساوي لتقوية الحفظ إلى جانب العديد الفيديوهات في ما يخص تنمية الذات.

وفي ختام الأمسية  قدم راعي الأمسية الأستاذ محمد بن سالم الناعبي-مدير مركز خدمة المجتمع- هدية تذكارية للأستاذ المدرب يوسف العطار تكريما له.