|   28 سبتمبر 2024م
السابقالتالي


 يومٌ مفتوحٌ برعاية رئيس الجامعة لبرنامج روّاد الأعمال لتقنية المعلومات والاتّصالات يومٌ مفتوحٌ برعاية رئيس الجامعة لبرنامج روّاد الأعمال لتقنية المعلومات والاتّصالات

       أقام برنامج "روّاد الأعمال لتقنية المعلومات والاتّصالات" بمركز نظم المعلومات في الجامعة أمس (الإثنين 11/ 11/ 2013م) يومًا مفتوحًا، رعاه رئيس الجامعة أ.د أحمد بن خلفان الرواحي، وشمل فعاليّات وبرامج في مجال ريادة الأعمال، وافتتح فيه مقرّ البرنامج في الجامعة.

        استهلّ الافتتاح بتلاوةٍ عطرةٍ من الذكر الحكيم، تلاها الطّالب قيس البوسعيدي، بعد ذلك قدّم أ. صالح بن سالم الحاتمي – مدير برنامج روّاد الأعمال بمركز نظم المعلومات في الجامعة- عرضًا تعريفيًّا بالبرنامج، ورؤيته وأهدافه، وكيفيّة اشتراك طلاب الجامعة فيه. وقال الحاتمي: إنّ برنامج "روّاد الأعمال لتقنية المعلومات والاتّصالات" بالجامعة برنامجٌ يشجّع الطّلاب على ريادة الأعمال في مجال تقنية المعلومات والاتِّصالات من خلال خلق شراكةٍ بين الجامعة والمؤسَّسات التِّجاريَّة والحكوميَّة في السَّلطنة. وتدعم الحكومة برامج مشابهةٌ من خلال هيئة تقنية المعلومات، ويتمدُّ هذا الدَّعم ليستفيد منه طلاب الجامعة الملتحقون بهذا البرنامج.

يومٌ مفتوحٌ برعاية رئيس الجامعة لبرنامج روّاد الأعمال لتقنية المعلومات والاتّصالات

         وخلال عرضه تطرّق الحاتمي إلى جواب سؤال يكثر طرحه، هو: كيف يمكنني أن أصبح أحد روّاد الأعمال، فقال: يأتي ذلك من خلال اكتشاف موهبتك في هذا المجال، وصقل مهارتك بصورةٍ ذاتيَّةٍ من خلال القراءة والتَّدريب العمليّ ومتابعة آخر المستجدَّات في المجال، ثمَّ تتقدَّم بطلب الالتحاق بالبرنامج؛ حينها تكون قد وضعت نفسك في الخطوة الأولى لريادة الأعمال، وستتمّ رعاية موهبتك وصقلها علميًّا وعمليًّا. أمّا عن الخدمات الّتي يقدّمها برنامج روّاد الأعمال في الجامعة فيشير إلى أنّ البرنامج يقدّم خدمات مهمّة في هذا المجال، ومنها: زرع ثقافة العمل كفريقٍ؛ ليكسب الطالب الخبرة العمليَّة، والمساعدة والتَّوجيه المستمرّ بما يتناسب مع طبيعة مهاراة الطالب ومعرفته لتوجيهه إلى المشروع المناسب،ثم التَّنسيق مع هيئة تقنية المعلومات لرعاية مشاريع الطلاب بعد الانتهاء من الدراسة الجامعيَّة، وتقديم المساندة العلميَّة والماديَّة المطلوبة لاستمراريَّة المشروع. كما ذكر الحاتمي شروط الالتحاق بهذا البرنامج الفتي في الجامعة.

يومٌ مفتوحٌ برعاية رئيس الجامعة لبرنامج روّاد الأعمال لتقنية المعلومات والاتّصالات

          وتخلّل حفل افتتاح اليوم المفتوح عرض مسرحيّ من تقديم طلاب جماعة المسرح؛ هدف إلى تشيجع الطّلاب إلى الالتحاق بمثل هذه البرامج الّتي تكسب الطالب ريادةً في الأعمال. وتمّ عرض ثلاث تجارب عمليّة في مجال ريادة الأعمال، بدأت بتجربة برنامج "ساس" لريادة الأعمال؛ حيث قدّمت مديرة البرنامج أ. مها بنت محمد البلوشيّة عرضًا تعريفيًّا ببرنامج "ساس" وكيفيّة نهوضه ونسأته، وتطوّره وإنجازاته، إلى جانب أهدافه ورؤاه المستقبليّة، وتعاونه مع عددٍ من المؤسسات العلمية والاقتصادية وغيرها. كما قدّم الفاضل إسحاق الشرياني –مدير مركز الطّموح الشّامخ للتّجارة- تجربته وقصّة كفاحه في سبيل أن يكون رائدًا من روّاد الأعمال، وطعّم الشرياني تجربته ببعض القصص الواقعية الّتي عاشها، والتّحدّيات الّتي واجهها في سبيل أن يصل إلى ومراتب عُليا في مجال ريادة الأعمال في السّلطنة رغم حداثة عمره. ويعدّ الشرياني أوّل عُمانيّ يحصل على الرّخصة الدّوليّة لريادة الأعمال، كما حاز مركزه على مراكز متقدّمة في مجال ريادة الأعمال والتّجارة في السلطنة. وختمت التجارب بتجربة الفاضل ضاحي المشيفري -مدير شركة الحاسب الشامل-؛ حيث حكى المشيفري للحضور تجربته مع العمل الحرّ وابتكار الحلول، والتغلب على التّحديات، وتأسيسه لشركةٍ صارت لها سمعةٌ كبيرة في السلطنة، وحثّ المشيفري من خلال تجربته الطّلاب إلى شحذ الهمم وعدم الخوف في خوض هذا المجال، فلا شيء يأتي بدون تحدّ.

يومٌ مفتوحٌ برعاية رئيس الجامعة لبرنامج روّاد الأعمال لتقنية المعلومات والاتّصالاتيومٌ مفتوحٌ برعاية رئيس الجامعة لبرنامج روّاد الأعمال لتقنية المعلومات والاتّصالات

         وألقى د. عبدالمنعم بن علي الخروصي –المسجّل العام، ومدير مركز نظم المعلومات بالجامعة- كلمةً وجّهها لطلاب الجامعة حثّهم فيها على الالتحاق ببرنامج ريادة الأعمال، وقال: إنيومٌ مفتوحٌ برعاية رئيس الجامعة لبرنامج روّاد الأعمال لتقنية المعلومات والاتّصالات هذا البرنامج ليس مخصوصًا بطلابٍ معيّنين ولا بطلاب الهندسة والاتصالات ونظم المعلومات؛ بل هو لكل طالب يجد في نفسه الرّغبة والطُّموح لتحقيق مشاريع يحلم بها، وأكّد أن البرنامج يوفر للطالب البيئة المناسبة والخطط المستقبلية لأي مشروع يريد تحقيق، كما أن الجامعة تدعم كلّ مشروعٍ طلابي واعدٍ يُرجى منه نتائج ملموسة.

        وختم اليوم المفتوح بافتتاح مقرّ برنامج روّاد الأعمال لتقنية المعلومات والاتصالات في الجامعة، حيث افتتحت المعرض أ. مها البلوشية –مديرة برنامج "ساس" لريادة الأعمال- بصحبة رئيس الجامعة، ونواب الرّئيس ومساعديه، وعمداء الكليّات والأساتذة والطّلاب. واطّلع الحضور من خلال مقرّ البرنامج على عددٍ من مشاريع طلاب الجامعة الواعدة الّتي يشرف عليها البرنامج ويدعمها، ولقي العرض تفاعلا كبيرا من قبل الحضور.

يومٌ مفتوحٌ برعاية رئيس الجامعة لبرنامج روّاد الأعمال لتقنية المعلومات والاتّصالات

يومٌ مفتوحٌ برعاية رئيس الجامعة لبرنامج روّاد الأعمال لتقنية المعلومات والاتّصالات يومٌ مفتوحٌ برعاية رئيس الجامعة لبرنامج روّاد الأعمال لتقنية المعلومات والاتّصالات يومٌ مفتوحٌ برعاية رئيس الجامعة لبرنامج روّاد الأعمال لتقنية المعلومات والاتّصالات