|   24 نوفمبر 2024م

يقدم المركز مجموعة من الخدمات النفسية لطلاب الجامعة على سبيل المثال لا الحصرعلى النحو التالي:-

    الخدمات الإرشادية:

1- الإرشاد الفردي:-

   ويتم الإرشاد الفردي في إطار علمي متخصص ، ويكون في شكل جلسات إرشادية تستند إلى طرق علمية وفي إطار مهني متفق عليه عالمياً من حيث شروط المقابلة الفردية  بين المرشد النفسي والعميل (الطالب) ، و أيضاً من حيث المدة الزمنية للجلسة الإرشادية  وهي من (40-50) دقيقة بحد أقصى للجلسة الواحدة ، وفيها يتم تطبيق المقاييس التي تتناسب مع كل حالة إرشادية حيث أن كل حالة تختلف عن الأخرى وبالتالي لابد أن يتنوع شكل الإرشاد من عميل لآخر على حسب مشكلة كل مسترشد ، كما يتم أثناء كل جلسة شكل من أشكال النقاش الحر بين المرشد والمسترشد حتى يصلا معاً لحل المشكلة موضع الأزمة ، وكل ذلك يتم في إطارمهني يتسم بالسرية التامة بين المرشد والمسترشد.

2- الإرشاد الجمعي:-

   يعني الإرشاد الجمعي بتنفيذ العملية الإرشادية من خلال مجموعة من الأفراد ، وتتم في شكل علاقة إرشادية بين (المرشد – ومجموعة من المسترشدين) ، وتتلقى المجموعة المسترشدة الإرشاد الجمعي من خلال جلسات إرشادية جماعية ، في مكان واحد وغالباً ما يتشابه أعضاء المجموعة المسترشدة في نوع المشكلة التي يعانون منها ، والهدف من ذلك أن يعبروا عن مشكلتهم بطريقتهم الخاصة وكل حسب وجهة نظره ، ويكون دور المرشد هنا قائم على التخطيط للجلسات الإرشادية التي تم تصميمها حسب حالة المجموعة ، كما يتم تحديد الوقت الملائم لتنفيذ هذه الجلسات ، ويفضل أن يعطي المرشد لأفراد المجموعة المشاركين في الجلسة فرصة الحوار وتبادل الآراء بينهم وأن لا يحتكر المناقشة وأن يساعد المجموعة على إختيار قائداً من بينهم ليقوم بالتنسيق وتنظيم الحوار ، ويفضل أن يكون عدد المجموعة المسترشدة من (5- 15 ) فرداً ، ويسهم وجود المرشد في منتصف أو مقدمة الدائرة  بدوره في عملية التفريغ الإنفعالي لأفراد المجموعة المسترشدة حتى يتم إستخراج المشكلة وكيفية الحصول على حلول لها بفعل المسترشدين أنفسهم.

3- الإرشاد الوقائي:

     يقصد به العمل على حماية الطلاب من الوقوع في براثن المرض النفسي او المشكلات النفسية من خلال حملات توعوية نفسية وصحية متقننة ومقننة في إطار علمي ، وكذلك الكشف المبكر عن المشكلات والأمراض النفسية والتصدي لها بشكل علمي ، حتى يتسنى للطالب التعامل مع مثل هذه المشكلات عند التعرض إليها أو حتى معرفة إلى أي مكان يتوجه عند التعرض لمثل هذه المشكلات لطلب المساعدة.

4- التوعية الإرشادية:-

يقصد به تعريف الطلاب بمركز الإرشاد وفلسفته، وأهدافة والحاجة إليه، وتكوين إتجاهات إيجابية نحو المركز الإرشادي بشكل خاص، وطبيعة الإرشاد بشكل عام.

5- الإرشاد الممتد:-

يقصد به تقديم الخدمات الإرشادية في مواقع وجود الطلاب سواء في البيئة الدراسية، أو البيئة السكنية، سعياً لتوفير الوقت والجهد بحيث تقدم الخدمات الإرشادية لمجموعة من الطلاب في وقت واحد، من خلال المحاضرات والندوات والورش التدريبية.