|   16 سبتمبر 2024م
السابقالتالي


بالتعاون بين كلية العلوم والآداب وإدارة البيئة بمحافظة الداخلية ... انطلاق ندوة "الأشجار في عمان.. ثروة واهتمام"

 

دائرة الإعلام والتسويق

 

انطلقت صباح الإثنين الموافق (2 أكتوبر2023م، ندوة "الأشجار في عُمان.. ثروة واهتمام"، التي نظمتها كلية العلوم والآداب ممثلة في قسم علوم الحياة والكيمياء، بالتعاون مع إدارة البيئة بمحافظة الداخلية، تحت رعاية عميد الكلية الدكتور عيسى بن سليمان العامري.

سلّطت الندوة الضوء على النباتات ذات الأهمية الاقتصادية والبيئية في سلطنة عمان، والجهود المبذولة للحفاظ عليها وصونها؛ إذ كان عنوان الورقة الأولى التي قدمها الباحث حمد بن سعيد الفرقاني - رئيس قسم صون البيئة بإدارة البيئة: "شجرة العلعلان.. خصائص وتحديات وحلول"، تضمنت محاور عدة، منها: واقع الغطاء النباتي في سلطنة عمان وتنوعه، وشجرة العلعلان ومميزاتها وثمارها، والتوزيع الجغرافي لهذه الشجرة، وفوائد الشجرة واستخداماتها، والقيمة الوطنية والتاريخية لها، ومهددات هذه الشجرة والجهود المبذولة من قبل هيئة البيئة للحفاظ عليها.

فيما تناولت الورقة الثانية مشروع حصر الأشجار البرية المعمرة بمحافظة الداخلية وتوثيقها، قدّمها الباحث هيثم بن سعيد الفرقاني، وتحدث فيها عن أهداف المشروع المتمثلة في التعرّف على الأشجار المعمرة في المحافظة، وأماكن انتشارها والتوزيع المكاني لها بإسقاطها في نظم المعلومات الجغرافية، وتوعية أفراد المجتمع والزوار بأهمية الحفاظ على الأشجار البرّية المعمرة وعدم التعدي عليها، إذ تم تثبيت لوحات معدنية على بعض الأشجار لتعزيز الجانب التوعوي. كما تطرقت الورقة إلى ذكر فوائد الإكثار من الأشجار البرية والقيمة الاقتصادية والبيئية لها، وذكرت الأشجار المعمرة المستهدفة من المشروع، وطريقة حصر هذه الأشجار وتوثيقها، ومدى اهتمام السلطنة بالحفاظ عليها.

الورقة الثالثة للندوة قدمتها الباحثة خديجة بنت سالم الحوسنية، من قسم علوم الحياة والكيمياء بالجامعة، وكان موضوعها: "أهمية إجراء البحوث والدراسات حول الأشجار المحلية"، إذ عرضت فيها أهمية الأشجار المحلية للنظام الغذائي، والقيمة الاقتصادية لهذه الأشجار، كما تناولت الحاجة إلى القيام ببحث علمي عنها، وطرق البحث العلمي ومناهجه للتعريف بأهميتها وانتشارها.

وقد صاحب الندوة معرض مصغر ضم بين جنباته أركانا للتعريف بالنباتات في عُمان واستخداماتها، وركنا للتعريف بالنخيل العمانية واستخدامات سعفها وأوراقها وتمورها وغير ذلك.