|   16 سبتمبر 2024م
السابقالتالي


 

إنماء الموارد البشرية تقدّم محاضرة في الولاء الوظيفي

 


دائرة الإعلام والتسويق

 


قدّم الدكتور زاهر بن محمد الحجري، محاضر في كلية العلوم والآداب بجامعة نزوى، يوم الأحد 22 أكتوبر 2023م، محاضرة لموظفي الجامعة عنوانها: "الولاء الوظيفي"؛ وذلك بتنظيم ودعوة من مركز إنماء الموارد البشرية.



A39I9442


 

تحدّث الدكتور الحجري في محاضرته عن عدد من المحاور والأفكار التي تعالج موضوع المحاضرة؛ استهلها بتعريف مفهوم الولاء الوظيفي، والعوامل المعينة على ترسيخ ثوابت الولاء الوظيفي لدى المنتسبين إلى مؤسسة العمل، كما ناقش حيثيات الرضا الوظيفي، والعلاقة القائمة بين الولاء والرضا الوظيفي، وتناول كذلك مبادئ التحفيز الإيجابي لدى الموظفين.



A39I9437


 

وقد عرّف الحجري الولاء الوظيفي على أنّه شعور إيجابي يتولّد لدى الموظف تجاه المؤسسة التي يشتغل فيها، وإخلاصه لأداء أهداف المؤسسة وبذل مزيد من الجهود لتعزيز سبل نجاحها وتفوّقها. ثم تطرّق إلى سرد أربعة عوامل يجب أن تتوفّر للموظّف في بيئة عمله؛ كي يظهر ولاءه الوظيفي، هي: أولا: إيمان المؤسسة بمبادئ تشعر الفرد بالفخر لانتمائه إليها. ثانيا: وجود نماذج قيادية ومؤثرة داخل المؤسسة. ثالثا: توفير حوافز معنوية ومادية للأفراد في المؤسسة. رابعا: إيجاد بيئة تنافسية شريفة بين الأفراد داخل المؤسسة.

 


وبيّن المحاضر في سياق حديثه في ذات الموضوع أهمية الرضا الوظيفي؛ كونه يسهم في ارتفاع الطموح، وانخفاض نسبة الغياب عن العمل، كذلك دوره في صنع نمط إيجابي عن الحياة بشكل عام في عقلية الفرد؛ وجميع ذلك يؤدي إلى ارتفاع إنتاجية العمل من طريقي الابتكار والإبداع.



A39I9445


 

وأشار الدكتور زاهر الحجري إلى أن الفرد الذي يظهر مستوى عاليا من الولاء الوظيفي يتمتع بمقومات عديدة، أبرزها: الانتماء إلى أهداف المؤسسة وقيمها والإيمان بها، وتحقيق الانسجام البنّاء المتطابق بين أهدافه الشخصية وأهداف المؤسسة، والرغبة الشديدة للبقاء في المؤسسة؛ بل الانخراط في خضمّ عملها وتوجهاتها، ورفد المؤسسة وتقويمها إيجابياً.