|   08 أغسطس 2024م
السابقالتالي


بورقة عنوانها: "إزكي في العصور القديمة"

الجامعة تشارك في فعاليات ندوة "إزكي عبر التاريخ"

 

 

 شارك الأستاذ الدكتور أحمد بن خلفان الرواحي، رئيس الجامعة، يوم أمس الإثنين ١١ سبتمبر في افتتاح فعاليات ندوة "إزكي عبر التاريخ"، التي افتتحت فعالياتها بمركز إزكي الثقافي تحت رعاية معالي الدكتور محمد بن سعيد المعمري، وزير الأوقاف والشؤون الدينية، وبحضور عدد من أصحاب السعادة والمفكرين والمؤرخين.


الحضور

 

وقد نظم الندوة التي تستمر فعالياتها يومين، وزارة الثقافة والرياضة والشباب؛ وذلك ضمن سلسلة ندوات المدن العُمانية التي يُقيمها المنتدى الأدبي. وتقام على هامش الندوة 4 جلسات، الجلسة الأولى تتضمن تقديم أوراق عمل في جغرافية ولاية إزكي في العصور القديمة ومكانتها التاريخية والسياسية، ترأسها الدكتور أحمد بن عبدالله العزيزي وشارك فيها الأستاذ الدكتور نائل حنون، باحث في مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية والإنسانية بحامعة نزوى، إذ تناول في ورقة بعنوان "إزكي في العصور القديمة" الكثير من الجوانب التاريخية والعلمية والسياسة لإزكي مع الكثير من الحضارات الإنسانية. كما شارك في هذا المحور المكرم الدكتور إسماعيل الاغبري، الذي تحدث عن مكانة إزكي التاريخية والسياسية. فيما كانت الجلسة الثانية بعنوان "إزكي في الفترة من ١٦٢٤م - ١٧٤٩م"، ترأسها الدكتور أحمد بن حميد التوبي، والمكرم الدكتور محمد بن حمد الشعيلي، والدكتور سالم بن حمد النبهاني.


جانب من الندوة جانب من الندوة

 

اليوم الثاني للندوة بدأ بالجلسة الثالثة وحملت عنوان: "مقومات ولايه إزكي في تحقيق رؤية عُمان 2040 وأوضاعها الاقتصادية عبر التاريخ"، إلى جانب المعالم السياحية والآثار التاريخية. وقد شاركت فيها رحمة بنت سيف العزرية متحدثة عن الأوضاع الاقتصادية لولاية إزكي عبر التاريخ من طريق نماذج مختارة. كما تحدث الدكتور حميد النوفلي عن المعالم السياحية والآثار التاريخية لإزكي، بإلإضافة إلى مشاركة الدكتور سعود الحضرمي. بينما كان موضوع الجلسة الرابعة في "المدرسة الإزكوية تاريخًا وسياسة والموروث الثقافي والحياة العلمية والأدبية". ترأسها يوسف بن ياسر العزري وشارك فيها يوسف السرحني، والدكتور ناصر الداودي، والشيخ سعيد الناعبي.


جانب من الفعاليات المصاحبة للندوة

 

وقال خميس بن راشد العدوي، مستشار الدراسات الحضارية بمكتب وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة، في كلمة المنتدى الأدبي: "إن هذه الندوات التي يقيمها المنتدى الأدبي فرصة للباحثين للتعرف منها على جغرافية الولايات وتاريخها وأعلامها وملامح النهضة العُمانية الحديثة فيها". من جانبه قال سعادة الشيخ سلطان بن هلال العلوي، والي إزكي رئيس اللجنة الرئيسة للندوة: "إن الندوات العلمية التخصصية تقوم بدور مهم في التوعية واستخراج المعارف من مصادرها الصحيحة الموثوقة ليستفيد منها المختصون والباحثون والمهتمون". تخلل حفل الافتتاح عرض مرئي عن ولاية إزكي وقصيدة شعرية ومعرض توثيقي مصاحب يحتوي على أركان عدة تحوي العديد من المقتنيات الأثرية القديمة الخاصة بالولاية.