|   06 أغسطس 2024م
السابقالتالي



دور مؤسسات التعليم العالي في التنمية الاقتصادية …

    جامعة نزوى تدعو طلبتها للمشاركة في الملتقى الطلابي الإبداعي في نسخته الرابعة والعشرين


كتب: داوود العمري 



أعلنت جامعة نزوى عن فتح باب المشاركة في الملتقى الطلابي الإبداعي في نسخته الرابعة والعشرين بعنوان: "دور مؤسسات التعليم العالي في التنمية الاقتصادية"، الذي تستضيفه جامعة صحار بتنظيم المجلس العربي للتدريب والإبداع الطلابي، وتعاون مع الجامعات العربية الأعضاء في المجلس.


ودعت الجامعة ممثلة في مركز التميز الطلابي طلبتها للمشاركة في الملتقى بتقديم البحوث والدراسات التي تعنى بموضوع الملتقى القادم، ولما تمثله المشاركة في مثل هذه الملتقيات من أهمية لطلبة الجامعة، إذ تحرص جامعة نزوى على التفاعل والمشاركة المستمرة في هكذا ملتقيات طلابية، فقد حدد آخر موعد لتسليم البحوث في تاريخ 28 أغسطس 2023م. وتعد الجامعة من أوائل الجامعات في الخليج العربي التي انضمت لاتحاد الجامعات العربية، وكانت شريكاً فاعلاً مع المجلس العربي لتدريب طلبة الجامعات العربية والمشاركة المستمرة في مثل هذه الملتقيات.



logo



وتتضمن أبحاث المشاركة العديد من المحاور، هي: الإبداع والابتكار العلمي، والبحث العلمي للعلوم الإنسانية، والتوجهات الحديثة في تكنولوجيا المعلومات، والإبداع الفني والأدبي، التي تشترط أن تكون البحوث والأعمال الفنية المقدمة من إنجاز طلبة في مستوى الدرجة الجامعية الأولى (بكالوريوس، ليسانس)، وأن يتم ترشيح البحوث والأعمال رسمياً من إدارة الجامعة المعنية، وأن يشتمل ترشيح كل بحث على اسم البحث وأسماء وعناوين الطلبة المشاركين والمشرف على البحث، وتعبئة نموذج الاشتراك، وتعبئة نموذج الإقرار والتعهد، واتباع النموذج المخصص من قبل المجلس العربي والمرفق مع الدعوة، والإِطار العام للبحث ومحتوياته. 


وحصدت جامعة نزوى على مراكز متقدمة في مشاركاتها السابقة، الذي يعد تشجيعا للأنشطة العلمية والثقافية والفنية لطلبة الجامعات العربية، كما تأتي أهمية المشاركة في الملتقى في إتاحة مساحة للطلبة للتعريف عما يجول في خواطرهم، والتعرف على إبداعاتهم الفنية والأدبية بتقديم بحوثهم، وأن هذه المشاركات تعمل على منح فرصة للاطلاع على إنجازات الطلبة وتطويرهم في مهارات البحث والكتابة وصقل شخصياتهم من طريق القدرة على العمل الفردي أو الجماعي والتواصل مع الآخرين؛ مما يسهم في تتويج الجهد الإبداعي بحصولهم على براءات اختراع وجوائز متقدمة في المنافسات الدولية التي خاضوا غمارها. كما أنه يساعد على تجسيد شخصية الخريج من حيث تحسين نوعيته ورفع تنافسيته في سوق العمل.


ويحرص المجلس على مواكبة التطور في البحث العلمي والإبداع وكل ما يخص مستقبل الأجيال القادمة للأمة العربية، الذي يهدف إلى تعزيز التعاون والتعارف بين الطلبة والأساتذة في الجامعات العربية تشجيعا لمحاولة إبراز روح الإبداع لديهم.


الجدير بالذكر أن صحيفة "إشراقة" نشرت في عددها الأخير حوارا مع الأستاذ الدكتور فواز أحمد الزغول، مدير المجلس العربي للتدريب والإبداع الطلابي ورئيس اللجنة التنفيذية للمجلس، فقد أبدى شكره للجامعة ورئيسها؛ لما قدموه من جهد كبير في سبيل تميز المجلس العربي وأنشطته؛ مشيرا إلى أن جامعة نزوى حريصة ومهتمة جدا بأعمال المجلس مع تعاونها المستمر لخروج المجلس بالصورة التي تليق، وأكد على أن الجامعة دخلت في عضوية المجلس العربي منذ أكثر من 10 سنوات؛ باعتبارها الجامعة الوحيدة من سلطنة عمان في هذه الفترة، وصرح أن المجلس على استعداد تام لأي مشروع تقترحه جامعة نزوى.