|   10 أكتوبر 2024م
السابقالتالي


 

 

بالتَّعاونِ مع الجمعيَّة العُمانيَّةِ للمسرح.. مركزُ التَّميُّز الطُّلابي بجامعةِ نَزوى يقيمُ ورشةً حولَ الإخراجِ والتأليفِ المسرحي

كتب- عبدالله بن محمَّد البهلاني:

تواصلًا لفعالياتِ الموسمِ الثَّقافي السَّادس "الإبداع الطُّلابي" لجامعةِ نزوى، نظَّمَ مركزُ التَّميُّزِ الطُّلابي بالتَّعاونِ مع الجمعيَّةِ العُمانيَّة للمسرح يومَ الخميس (18/3/2010م) ورشةَ عملٍ حولَ الإخراجِ والتَّأليف المسرحي، حضرها عددٌ من الإعلاميِّين والمسرحييِّن في السَّلطنةِ بمشاركةِ جمعٍٍ من طلابِ الجامعة.

وتأتي هذه الورشةُ الَّتي هي الأولى من نوعِها في جامعةِ نَزوى لتنميةِ مواهبِ الطُّلابِ وصقلِ مهاراتِهم في مجال المسرح ومراحلِ إعدادِه وتأليفِه وإخراجه، إلى جانبِ تعريفِهم بتاريخِ المسرح العُماني وتطوُّرِه.

وكانتِ الورشةُ على جلستينِ: الأولى دارتْ حولَ نشأةِ المسرح العُماني وتاريخِه قدَّمها الدُّكتور محمَّد بن سيف الحبسي –رئيسُ الجمعيَّةِ العُمانيَّة للمسرح، والأستاذُ المساعد بكليَّة الآداب بجامعةِ السُّلطان قابوس-، والأستاذُ هلال بن سالم الهلالي –أمينُ سرِّ الجمعيَّة العُمانيَّة للمسرح. ثمَّ تحدَّث الدُّكتور محمَّد الحبسي عن التأليفِ المسرحي ومبادئه، شارحًا ذلك بالأمثلة من الحياةِ المسرحيَّة.

فيما دارتِ الجلسةُ الثَّانيَّة حول الإخراجِ المسرحي ومذاهبِه وآليَّاتِ الوقوفِ على خشبةِ المسرح، وقد حاضرَ فيها الأستاذُ خالد بن سيف العامري – مُخرِجٌ وممثِّل، وأحد أعضاء الجمعيَّة العُمانيَّة للمسرح-، وقد تخلَّلَ الجلستينِ مناقشاتٌ وتبادلُ آراءٍ بينَ الطًّلابِ المشاركين في الورشة والمحاضرين.

وفي نهايةِ الورشةِ تمَّ توزيعُ شهاداتِ التقدير للمشاركين، والهدايا التِّذكاريَّة للمحاضرين. يُذكرُ أنَّ من بينِ جماعاتِ التَّميُّز الطًّلابي في الجامعةِ جماعةَ المسرح التَّي لها دورٌ فاعلٌ في المشاركةِ في كثيرٍ من فعاليَّاتِ الجامعة، وكذا في خدمةِ المجتمعِ المحلي، من حيثُ المشاركةُ بعددٍ من المسرحيَّاتِ الهادفة، والعروضِ الترفيهيَّةِ الشائقة.