|   02 أغسطس 2024م
السابقالتالي


كلية العلوم والآداب تنظم جلسة علمية بعنوان: إشكالات البحث العلمي في الدراسات العليا


نظمت جامعة نزوى ممثلة بكلية العلوم والآداب - قسم التربية والدراسات الإنسانية جلسة علمية حوارية بعنوان: إشكالات البحث العلمي في الدراسات العليا، وذلك يوم الأربعاء الموافق 22 مارس 2023، تحت رعاية الدكتور عيسى بن سليمان العامري عميد كلية العلوم والآداب.

وقد استضافت الجلسة العلمية التي عقدت افتراضيًا (عن بعد) نخبة من الأساتذة والمختصين من بعض الدول العربية وهم الأستاذ الدكتور حسن الفلاحي رئيس قسم العلوم التربوية والنفسية بجامعة الأنبار – جمهورية العراق، والأستاذ الدكتور سلطان الديحاني رئيس تحرير المجلة التربوية بجامعة الكويت – دولة الكويت، والدكتور هاشل السعدي الباحث والمحاضر بجامعة السلطان قابوس – سلطنة عُمان.

جلسة حوارية 3

وقد بدأت الجلسة الحوارية بكلمة ألقاها الدكتور عيسى العامري – راعي الفعالية – مؤكدًا فيها على أن البحث العلمي يعد أحد الغايات الرئيسية الثلاث لجامعة نزوى بجانب التعليم وخدمة المجتمع، وأن برامج الدراسات العليا هي من أهم محركات البحث العلمي. لذا تقوم جامعة نزوى بتمويل المشاريع البحثية وتقديم الجوائز والمكافآت البحثية المتنوعة وتشجيع ودعم تنظيم المؤتمرات والندوات العلمية داخل الجامعة، وكذلك حث ودعم أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة لحضور المؤتمرات العلمية حتى تظل الجامعة مواكبة للتطورات العلمية الحديثة في شتى المجالات.

بعد ذلك رحّب الدكتور خليفة بن أحمد القصابي رئيس قسم التربية والدراسات الإنسانية بضيوف الجلسة الحوارية مؤكدًا على أهمية استمرار الجلسات والندوات والمحاضرات والورش العلمية التي تستهدف طلبة الدراسات العليا.

جلسة حوارية 2

وقد تناول ضيوف الجلسة العلمية الحوارية عدة محاور وهي: الأمانة العلمية في التوثيق، وتحليل النتائج وتفسيرها، والبحث النوعي، والنشر العلمي. وخرجت الندوة بعدة توصيات أهمها دعوة جميع الباحثين وطلبة الدراسات العليا إلى تلمس احتياجات المجتمع المحلي ومحاولة إيجاد الحلول الممكنة من خلال الأبحاث العلمية ومشاركة ذوي العلاقة من مؤسسات المجتمع المدني في الأبحاث والمؤتمرات وورش العمل. والتوجه إلى البحث النوعي في إعداد رسائل الماجستير وفي إعداد البحوث العلمية. وحث الطلبة على نشر البحوث العلمية في مجلات علمية محكمة والتي يمكن استلالها من رسائل الماجستير، والالتزام بالتوثيق العلمي.

ومن الجدير ذكره بأن جامعة نزوى تولي أهمية كبيرة للبحث العلمي من خلال تخصيص نسبة من موازنة الجامعة لدعم البحث العلمي وتوفير الدعم الممكن لأنشطة البحث العلمي المختلفة حتى تظل الجامعة مواكبة للتطورات العلمية الحديثة في شتى المجالات.

وقد حضر الجلسة العلمية جمع غفير من أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة نزوى وطلبة الدراسات العليا تجاوز 165 مشارك، والذين شاركوا بمناقشة محاور الجلسة الحوارية، وفي نهاية الفعالية تم فتح المجال لطرح الأسئلة والإجابة عليها.