|   31 يوليو 2024م
السابقالتالي




على هامش معرض مسقط الدولي للكتاب …

جامعة نزوى وفريق مبادرة (أستطيع) يحتفي بتدشين كتاب "نزوى الساحرة" لذوي الإعاقة السمعية والبصرية


دائرة الإعلام والتسويق


رعى سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي، وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة، يوم السبت 4 مارس 2023 حفل تدشين كتاب "نزوى الساحرة" لذوي الإعاقة السمعية والبصرية، والجلسة الحوارية المصاحبة على هامش معرض مسقط الدولي للكتاب 2023م، بحضور عدد من المدعوين والمهتمين من زوار المعرض.


نظم الفعالية فريق مبادرة (أستطيع) لخدمة ذوي الإعاقة السمعية بمحافظة الداخلية، بالتعاون مع جامعة نزوى ممثلة في مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية والإنسانية. وقد أشارت أسماء الخايفية في كلمة لها على هامش حفل التدشين إلى أن أهمية التمكين الثقافي لذوي الإعاقة لا يأتي كونها مطلبا لهذه الفئة، إنما باعتبارها إحدى العوامل الأساسية المسهمة في تنمية ذواتهم، وتنمية المجتمع وتقدمه".

DSC01483 

وأضافت: "تأتي هذه الخطوة تحقيقا للأهداف التي يسعى فريق مبادرة (أستطيع) لتحقيقها، إيمانا بمبدأ حق ذوي الإعاقة السمعية والبصرية للتأهيل في الجانب الثقافي، وحق إشراكهم في هذا الجانب، ليصبح ذوو الإعاقة السمعية مشاركين في بناء الوطن، وتحقيق التنمية المستدامة، وفقا لرؤية عمان 2040م، التي نادى بها حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ كي يشارك جميع أبناء عمان بمختلف فئاتهم في التنمية المستدامة للوطن الغالي".


وقالت: "يسعى فريق مبادرة (أستطيع) لخدمة ذوي الإعاقة السمعية بمحافظة الداخلية في برامجه المختلفة إلى تكوين شراكات وتعاون مع مختلف الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة ومركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية والإنسانية بجامعة نزوى؛ مؤكدين تعاونهم معنا بمنشوراتهم، فجاءت رسالتهم مؤكدة على أهمية هذه الفئة، ودعمهم بتخصيص مساحة لهم لنشر الإصدارات المعنية بهذه الفئة".


وقال الدكتور سليمان بن سالم الحسيني، القائم بأعمال مدير مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية والإنسانية: "إن الكتاب المحتفى بتدشينه حُول مضمونه إلى قصة بلغة الإشارة، ونص مكتوب بطريقة (برايل)، بالإضافة إلى نص صوتي؛ بهدف إعطاء الفرصة لذوي الإعاقة السمعية والبصرية للاستفادة من الكتاب، الذي يعد الأول من نوعه للتعريف بالثقافة العمانية من طريق لغة الإشارة".

DSC01467

وأشار الحسيني بقوله: "نأمل أن يجد هذا النوع من المشاريع الرعاية والدعم بما يضمن الاستمرارية، هذا النوع من المشاريع الثقافية والفكرية التي تدعم أصحاب الإعاقة السمعية والبصرية، عبر التنويع في عناوين الكتب ومصادرها".

 

وقد تضمن حفل التدشين جلسة حوارية بعنوان: "نزوى الساحرة" لذوي الإعاقة السمعية والبصرية، إذ شارك فيها كل من محمد بن عديم الصبيحي من فرع جمعية النور للمكفوفين ببركة الموز، وعبدالله بن محمد البراشدي، وأدارها سعيد بن علي البوسعيدي. وتطرقت الجلسة الحوارية إلى احتياجات هذه الفئة من مصادر الإثراء القرائي وزيادة المحصول الثقافي، والأدوار التي يجب أن تعمل عليها المؤسسات والجمعيات المتخصصة ودور النشر في إثراء الجانب المعرفي لذوي الإعاقة السمعية والبصرية.


وعرضت الندوة العديد من التجارب التي تعمل عليها الجمعيات المعنية في تعزيز الجانب العلمي من طريق التركيز على طرح كتب متنوعة بطريقة (برايل)، مع أهمية ترجمة بعض من الكتب المتخصصة، التي يمكن أن تساعد هذه الفئة في التواصل الثقافي.