|   28 يوليو 2024م
السابقالتالي


محاضرات ومسابقات وابتكارات ...

اليوم الهندسي المفتوح يزيّن الموسم الثقافي الثامن عشر بجامعة نزوى

 

دائرة الإعلام والتسويق

 

دشّنت كلية الهندسة والعمارة بجامعة نزوى صباح يوم الثلاثاء الموافق 31 يناير 2023م، اليوم الهندسي المفتوح؛ وذلك في قاعة المشارق بالحرم المبدئي للجامعة ضمن فعاليات الموسم الثقافي الثامن عشر الذي يأتي هذا العام تحت شعار: (إبداع وابتكار).

 حضور

انطلق جدول أعمال اليوم الهندسي بكلمة عميد الكلية الدكتور الحسين عبدالقادر، أكد فيها على أهمية المادة النظرية والتطبيقية والعمل الميداني واستخدام التقنية؛ لتوسيع مدارك طلبة كلية الهندسة والعمارة في مختلف أقسامها وتخصصاتها ودرجاتها العلمية. وأضاف العميد: "اليوم الهندسي المفتوح فرصة كبيرة لعرض مشاريع الطلبة وتطبيقاتها العملية واستثمارها للتقنيات الحديثة". وقد دأبت كلية الهندسة والعمارة على تنظيم الورش والندوات والمحاضرات الهندسية، وتقديم الاستشارات لخدمة المجتمع.

 الهندسة2رئيس القسم

وفي إطار تعزيز أواصر التواصل والتكامل بين الجامعة والمجتمع، ومد جسور التعاون المشترك لتوفير البيئة التعليمية والثقافية الملائمة، استضافت الكلية جهات متخصصة في الهندسة المعمارية والميدانية والبيئية، قدمت محاضرات أثرت مواضيع حيوية في مجالات الهندسة. استهل مكتب وجهة للاستشارات الهندسية الأوراق المقدمة بتقديم محاضرة عنوانها: "أخطاء البناء"؛ إذ تناولت محاور عدة، هي: مرحلة شراء الأرض واختيارها - مرحلة التعاقد مع الاستشاري المصمم - مرحلة التعاقد مع الاستشاري المشرف - مرحلة التعاقد مع المقاول المنقذ - أخطاء البناء.

 

فيما كان عنوان المحاضرة الثانية: "أسس اختيار الإضاءة الخارجية للمباني"، قدمها عمار اللواتي، مهندس في المنشآت السلطانية، أكد فيها على أهمية الإضاءة وتأثيرها على جمالية المبنى في شكليه الداخلي والخارجي، وذكر مثالًا على امتلاك متحف عمان عبر الزمان إضاءة ذات جودة رفيعة المستوى. كما تحدث عن أنواع الإضاءة وكيفية استغلالها في المباني، وتفادي التوهج الشديد لبعض أنواع الإضاءات التي قد تؤذي العين، أو قد يكون لها انعكاسات سلبية على مرافق المبنى. كما نوّه إلى ضرورة العناية بالإضاءة منذ البداية، والأخطاء الشائعة في استخداماتها واتجاهات وضعها وأحجامها وتوزيعها بالشكل الصحيح، وأخيرا وضع أمثلة في إمكانية التطبيق العملي لاستخدام الإضاءة في مختلف المرافق.

 شرح

بينما قدم المهندس شبيب البلوشي من وزارة الإسكان والتخطيط العمراني محاضرة بعنوان: "المخطط الهيكلي لمسقط الكبرى"، إذ استندت على الاستراتيجية العمرانية في البناء على الإنجازات والجهود التي تحققت، واستشراف مستقبل مستدام، والمشاركة المجتمعية. وقد ناقش البلوشي في محاضرته محاور عدة، أبرزها: الاستراتيجية العمرانية لرؤية عمان 2040م، ومفهوم المدن الكبرى، ومخرجات المشروع لمسقط الكبرى، ورؤية مسقط الكبرى. بعد ذلك ضرب أمثلة على المخططات التفصيلية والرؤى التطويرية المصاحبة، وأخيرا تطرق إلى ذكر الاستفادة من تجارب شركاء المخطط أصحاب الخبرات المحلية والعالمية. وقد أكدت المحاضرة على وجود ست رؤى أساسية لمستقبل مسقط الكبرى، هي: التماسك المجتمعي وجودة الحياة، مدينة الفرص، الجودة البيئية، النمو الاقتصادي، المرونة والبيئة، وسائل نقل فعّالة.

 

وكان لمركز تعزيز مسالك التعلم محاضرة مبسّطة، قدّم فيها تعريفًا بمنظومة المركز، ودوره أحد مراكز الدعم الأكاديمي بالجامعة إلى تقديم دروس تعليمية ذات جودة مرتبطة بالحقول الأكاديمية في مجالات العلوم التطبيقية، هي: الرياضيات والعلوم اليحوية والاقتصاد والهندسة لتطوير كفاءة الطلبة وقدراتهم. إذ يسعى المركز جاهدا لتطوير معرفة الطلبة، وفهمهم للمصطلحات العلمية لمهارات حل المشاكل العلمية والتقنية المتعلقة بالأرقام والمعادلات والصيغ والنظريات وتقنية المعلومات والاقتصاد. كما يدعم المركز برنامج الدروس العلمية المصغرة بشكل فعّال؛ لتعزيز التفكير الناقد والابتكار والتطوير الفكري المستمر لطلبة التخصص في المجالات العلمية المتصلة بالدراسة الأكاديمية.

 

وقدّم اليوم الهندسي كذلك أنشطة ومسابقات أخرى؛ لتعزيز المعرفة الهندسية وممارساتها، سعيا لإعداد متخصصين في المستقبل، قادرين على الاشتغال وفق رؤية مبتكرة تضع الحلول والإبداع في سوق العمل المحلي والعالمي، أبرزها: المسابقة الخشبية السنوية لتصميم وبناء أقوى نموذج جسر، ومسابقة تصميم مجسم كبير يحمل شعار اليوم الهندسي، ومشروع تصميم مقاعد طلابية صديقة للبيئة ومسابقة جرافيك.

 

الجدير بالذكر أن هذه المسابقات سيشتغل عليها طلبة كلية الهندسة والعمارة اليوم إلى الساعة الرابعة عصرًا وقت خضوع المشاريع للتحكيم وإعلان النتائج.