|   28 يوليو 2024م
السابقالتالي


جامعة نزوى تستضيف ندوة بعنوان " " عمان تاريخ لا ينسى .. ذكرى طرد البرتغاليين من عمان "


دائرة الإعلام والتسويق


استضافت جامعة نزوى صباح  الإثنين الموافق 23 يناير 2023 بقاعة المشارق ندوة بعنوان "عمان تاريخ لا ينسى .. ذكرى طرد البرتغاليين من عمان" بتنظيم من لجنة كتاب وأدباء محافظة الداخلية، وبالتعاون مع الجمعية التاريخية العمانية، ومركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدارسات العربية والانسانية.


جانب من الندوة الحضور


رعى افتتاح الندوة سعادة المكرم السيد نوح بن محمد البوسعيدي عضو مجلس الدولة، رئيس مجلس إدارة الجمعية التاريخية العمانية، وبحضور الأستاذ الدكتور سعيد بن محمد الهاشمي أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة السلطان قابوس سابقا، والدكتور أحمد بن حميد التوبي باحث التاريخ العماني، وبحضور عدد من أساتذة وطلبة الجامعة والمهتمين بالجانب التاريخي.


وقد رحب الدكتور عيسى الحوقاني أستاذ النقد الحديث بجامعة نزوى مدير الندوة بالحضور والمشاركين، مؤكدا بأن إقامة الندوة يأتي في ذكرى طرد البرتغاليين من عمان والذي يصادف 23 من يناير، عندما قام العمانيون بطرد البرتغاليين في العام 1650 م، مؤكدا أن تنظيم الندوة يأتي بهدف تسليط الضوء على تلك الحقبة من تاريخ عمان.


جانب من الندوة


وقدم الأستاذ الدكتور سعيد الهاشمي ورقة عمل بعنوان "علاقات العمانيين بالغزو البرتغالي" تناول فيها جوانب مهمة من الأحداث التاريخية التي صاحب فيها غزو البرتغاليين لعمان، وبدايات تلك المرحلة وما صاحبها من تطورات خاصة في القرن الخامس عشر، أي في فترة حكم النباهنة.


واستعرض الهامشي أسباب سيطرة البرتغاليين على عمان وما صاحبها من تطورات وأحداث سياسية، وكيف تمكن البرتغاليون من السيطرة على العديد من المناطق العمانية، راجعا الأسباب إلى الخلافات التي شهدها عمان في تلك المرحلة.


جانب من الندوة


الدكتور أحمد التوبي قدم ورقة بعنوان "المواجهات العمانية للبرتغاليين في الخليج العربي والمحيط الهندي" 1652 ـ 1689 " عرج فيها على وضع عمان بعد طرد البرتغاليين، وما سبق ذلك من وحدة وطنية بقيادة دولة اليعاربة، وتحديد الإمام ناصر بن مرشد اليعربي الذي تمكن من طرح البرتغاليين ما عدا مسقط ليكمل عليه الأمام سيف بن سلطان اليعربي الذي حارب البرتغاليين بشكل كامل من عمان.


وتطرق الدكتور أحمد التوبي للكثير من تفاصيل طرد البرتغاليين وما صاحبها من حملات وثورات.


بعدها تم فتح باب النقاش أمام الحضور، حيث قام المشاركون بالرد على جميع الاستفسارات.